خاص| «عدوا إزاي من المكن؟».. كبير الأثريين بالسياحة يعلق على فيديو نقل التوابيت الفرعونية بالمترو

السبت 13 ابريل 2024 | 06:30 مساءً
خاص| «عدوا إزاي من المكن؟».. كبير الأثريين بالسياحة: فيديو نقل التوابيت الفرعونية عبر المترو «فيك»
خاص| «عدوا إزاي من المكن؟».. كبير الأثريين بالسياحة: فيديو نقل التوابيت الفرعونية عبر المترو «فيك»
كتب : عبد العزيز عيسى

«عدوا إزاي من المكن؟»، «هل قطعوا تذكرة؟»، «ما فيهاش حاجة جماعة فراعنة رايحين بيزوروا الملك رمسيس في المحطة بتاعته»... هكذا جاءت غالبية التعليقات على الفيديو المتداول لنقل مجموعة التوابيت الفرعونية الضخمة في مترو الأنفاق، والذي أحدث بلبلة خلال الساعات الماضية، في إشارة إلى تفهم غالبية رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن الفيديو غير حقيقي وتم تجهيزه بالذكاء الاصطناعي.

وعلق مجدي شاكر، كبير الأثريين في وزارة السياحة والآثار، على الفيديو المتداول لنقل مجموعة التوابيت الفرعونية الضخمة في إحدى محطات الخط الثاني لمترو الأنفاق "شبرا-المنيب".

رد فعل الركاب

وتابع مجدي شاكر، خلال تصريحات خاصة لـ«بلدنا اليوم»، إن الفيديو مركب وغير منطقي وليس له علاقة بـ الآثار "فيك"، وهو ما يظهر من خلال رد فعل الركاب العادي الظاهر خلال الفيديو، مضيفا أن نقل الآثار له قواعد ، فضلا عن الترتيبات الأمنية.

وأضاف شاكر : " ليه بيعملوا كدة ؟.. فين الدولة من ده؟"، لابد من رد سريع من الوزارة على مثل هذه الادعاءات ولابد من اتخاذ إجراءات ضد صانعي مثل هذه الفيديوهات التي تهين آثارنا المصرية، في الوقت الذي تستعد فيه الدولة لافتتاح المتحف الكبير في ظل الدعاية الإيجابية التي تقوم بها على مستوى العالم".

وأكد انه لابد من التحرك والتصدي لمثل هذه الممارسات فتاريخنا هو عرضنا ، وأناشد الجميع بترحي الدقة قبل إعادة نشر وترويج مل هذه الفيديوهات.

وكان أحمد عبدالهادي بكير المتحدث باسم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق بشركة مترو الأنفاق، أكد أن المقطع المتداول مجرد “جرافيك”، وأنه غير صحيح بالمرة.

اقرأ أيضا