أعمال تنفيذ محطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا

السبت 13 ابريل 2024 | 02:55 مساءً
كتب : نوران الرجال

تقوم وزارة النقل بتنفيذ مشروع المحطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا في إطار تنفيذ خطة تطوير كافة الموانئ المصرية لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت وفقاً لقرار جمهوري.

ويشمل المشروع إنشاء رصيف بطول 1100 متر طولي للمحطة وتجريف القناة الملاحية التي يتم تنفيذها ليصل غاطسها إلى 17 مترًا لتكون قادرة على استقبال سفن الحاويات الضخمة، بمساحة إجمالية للمحطة تبلغ 810 آلاف متر مربع، وتداول البضائع العامة والحاويات والتوسعات المستقبلية وتقديم الخدمات للميناء. من الممكن إنشاء منطقة صناعية ولوجستية لخدمة الميناء.

يعتبر المشروع من أهم المشاريع الوطنية نظراً لموقعه الاستراتيجي على مساحة 81 هكتاراً على البحر الأحمر، حيث من المخطط أن تستوعب المحطة ما بين 500 ألف إلى 3 ملايين حاوية سنوياً، بالإضافة إلى البضائع العامة التي تقدر بحوالي 7 ملايين طن وستساهم في مناولة الحاويات وجميع أنواع البضائع العامة والبضائع الجافة والبضائع السائلة. وتعد المحطة أيضاً البوابة الرئيسية لتنمية صعيد مصر، حيث ستساهم في جميع أنشطة التعدين وأعمال الاستيراد والتصدير المتعلقة بالمثلث الذهبي والاستفادة من مشروعات التنمية في المناطق الشمالية والجنوبية الوسطى من الصعيد وربطها بالميناء.

وتأتي المشروعات التي يتم تنفيذها بميناء سفاجا مثل المحطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا ضمن خطة تنفيذ مشروع ميناء سفاجا الكبير، بالإضافة إلى الخطوط الثلاثة لشبكة السكك الحديدية الكهربائية فائقة السرعة (قنا/الغردقة/سفاجا) والتي ستحدث نقلة نوعية كبيرة لمحافظة البحر الأحمر وتساهم في الحركة السياحية ونقل الركاب والبضائع ويجري تنفيذ المشروع في المناطق التالية.

اقرأ أيضا