ما هي أحكام الإفطار المتعمد في نهار رمضان.. الإفتاء تجيب

الاثنين 11 مارس 2024 | 08:28 مساءً
دار الافتاء
دار الافتاء
كتب : نوران الرجال

ما هي أحكام الإفطار المتعمد في نهار رمضان؟ من أكثر الأسئلة التي يتداولها المواطنون، فشهر رمضان المبارك هو أحد أركان الإسلام الخمسة، والإفطار عمدًا في رمضان من الكبائر عند الله تعالى.

فما حكم الإفطار عمدًا في نهار رمضان؟

ردت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، على سؤال عن حكم الإفطار المتعمد في نهار رمضان بفتوى لمفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، قال فيها إن المفطر في نهار رمضان يظلم نفسه ظلمًا عظيمًا ظلمًا عظيمًا وأن هذا الفعل من كبائر الذنوب.

وأشار في إجابته عن سؤال ما حكم الإفطار عمدًا في رمضان، إلى أنه في هذه الحالة يجب على العبد أن يتوب إلى الله تعالى من هذا الفعل، ويجب عليه أيضًا أن يصوم هذا اليوم، مؤكدًا أن هذا الصيام لا قضاء عليه.

الإفطار المتعمد في رمضان

وحول ما يتعلق بالإفطار المتعمد في رمضان، أوضح فضيلة المفتي أن الصوم يزكي النفس وهو من أفضل وأعظم العبادات التي تقرب العبد من ربه عز وجل، فهو أهم شيء وأحد أركان الإسلام الخمسة، كما أنه من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه عز وجل.

وأشار في إجابته عن سؤال حول حكم تعمد الإفطار في نهار رمضان، إلى أن القرآن الكريم أثنى على الصائم بقوله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ". "آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالرُّسُلِ". لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِ اللَّهِ.

اقرأ أيضا