خاص| خبير يضع مقترحات لتطوير الخدمات اللوجستية المتكاملة.. تفاصيل

السبت 02 مارس 2024 | 12:34 صباحاً
كتب : نوران الرجال

وضعت وزارة النقل خطة للنهوض بالموانئ المصرية بإقامة مشروعات استثمارية بالشراكة مع كيانات دولية، لتطوير منظومة النقل والخدمات اللوجستية المتكاملة، وضخ العملة الأجنبية، وبخاصة إقامة المشروعات الداعمة لتوفير السلع الاستراتيجية من الحبوب و الغلال، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية واللوجستيات.

تطوير الموانئ في مصر أمر بالغ الأهمية

ويقول إيهاب محمود، الخبير الاقتصادي، في تصريحات خاصة ل"بلدنا اليوم"، إن تطوير الموانئ في مصر أمر بالغ الأهمية لنمو اقتصادنا، حيث يعد الجانب الأكثر أهمية خلال هذا الوقت هو الخدمات اللوجستية المقدمة لتطوير الموانئ في جميع أنحاء جمهورية مصر.

كيف يتم تطوير الخدمات اللوجستية المتكاملة

وأوضح أنه من أجل توفير خدمات لوجستية محددة وحاسمة، فمن الضروري إجراء دراسات مسبقة لتحديد احتياجات هذه الموانئ.، فالطريقة الاكثر فعالية لتوسيع هذه الموانئ هي زيادة حجم ساحاتها، وإضافة مساحة أكبر للأرصفة، وتوفير إمدادات الكهرباء المناسبة للمستودعات المبردة.

وأضاف أن من المهم أيضًا رفع مستوى القوى العاملة والمعدات في هذه الموانئ لضمان عمليات سلسة وفعالة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال توفير وحدات تشغيلية مثل الكرفانات أو الأكشاك للمراقبة المستمرة وتنظيم الساحات أثناء عمليات التفريغ والتحميل، مما يعمل على توفير الوقت والجهد ويساهم في الحركة السريعة للبضائع باستخدام الرافعات و الرافعات الشوكية.

ووضح أنه من خلال شركات الشحن واللوجستيات منهم شركة ارتك للملاحه،  قد تم تقديم مقترحا إلى وزارة النقل يوضح كافة الاستراتيجيات اللازمة لتطوير الموانئ، و لقد تم أخذ بعض اقتراحاتنا بعين الاعتبار، فبشكل عام، تهدف المقترحات التي ذكرتها إلى تسهيل عمليات التفريغ والتحميل في موانئنا، مما يسهل نقل البضائع وضمان التسليم في الوقت المناسب، فمن خلال هذه التطورات يمكن لموانئنا أن تصبح أكثر كفاءة وتساهم بشكل كبير في نمو اقتصادنا. 

اقرأ أيضا