تعرف على أماكن وموعد صرف معاشات شهر مارس

الاحد 25 فبراير 2024 | 01:32 مساءً
كتب : نوران الرجال

نحن على أبواب شهر مارس 2024، الذي يعتبر موعدًا مهمًا لكثير من المواطنين في مصر، فهو موعد صرف المعاشات الشهرية، التي تمثل مصدر رزقهم الوحيد، ورغم أهمية هذا الموعد، وهناك تواريخًا محددة لصرف المعاشات.

 موعد صرف المعاشات الجديدة ولا شك أن الإعلان عن زيادة جديدة في المعاشات الشهرية قد أثر بشكل إيجابي على الكثير من المواطنين، سواء الذين يعولون على المعاش في عمرهم المتقدم، أو الذين يعانون من ظروف اجتماعية صعبة ويتلقون المعاش كجزء من برنامج "تكافل وكرامة". وبالتالي، فإن موعد صرف المعاشات الجديدة في بداية شهر مارس من العام 2024.

ومن خلال توجهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، واتخاذه قرارات سريعة لمعالجة القضايا الاجتماعية، فإننا نجد أنه قد أقر زيادة بنسبة 15% على المعاشات ومعاش تكافل وكرامة، والتي ستصرف لما يقارب 13 مليون مواطن. ومن المقرر أن تكون هذه الزيادة في صرف المعاشات الجديدة في غاية الأهمية، حيث تعتبر فرصة لتخفيف العبء المالي عن كاهل هذه الشريحة الهامة من المجتمع، وتحقيق العدالة الاجتماعية في توزيع الثروة.

أماكن صرف المعاشات

وسيكون الشهر المقبل من المديريات النقدية والبنوك والمكاتب البريدية، مكانًا لصرف المعاشات والمستحقات المالية الخاصة بالمواطنين المستفيدين، وذلك بالتزامن مع الاستعدادات اللازمة التي تقوم بها الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية،  وستتولى الهيئة مهمة تنظيم وإدارة العملية لضمان صرف المعاشات بسرعة وسهولة لأكبر عدد ممكن من المستفيدين.

وإذا كنت من المواطنين الذين يعتمدون على المعاش كمصدر رزق، فمن الضروري أن تكون على دراية بأماكن صرف المعاشات، والتي تشمل منافذ البريد المصري وماكينات الصرف الآلي للبنوك، بالإضافة إلى الخدمات المصرفية الإلكترونية التي تسهل عملية صرف المعاشات.

وتهيب الحكومة المصرية بجميع المواطنين الحرص على تحديث بياناتهم الخاصة بالتأمينات الاجتماعية، وذلك لتسهيل عملية صرف المعاشات وتلافي أي مشاكل قد تحدث. كما تدعو الحكومة المواطنين الذين مستحقون للحصول على معاش "تكافل وكرامة" إلى التوجه إلى المنافذ المخصصة لصرف هذه المستحقات.

موعد زيادة المعاشات 2024:

ولذلك من المقرر أن تبدأ زيادة المعاشات الجديدة المقدرة بـ15% المقرر صرفها لـ 13 مليون مواطن بتكلفة إجمالية 74 مليار جنيه من الشهر المقبل مارس 2024، والتى تضمنت أيضا زيادة المعاشات 2024 الجديدة 15%، زيادة في معاشات «تكافل وكرامة» بتكلفة 5.5 مليار جنيه؛ لتصبح الزيادة خلال عام 55% من قيمة المعاش، على أن يتم تخصيص 41 مليار جنيه لمعاشات «تكافل وكرامة» في العام المالي 2024/2025، وذلك وفقًا لتوجيهات الرئيس السيسي.

وبهذه الزيادة الجديدة في صرف المعاشات، تبدأ الحكومة المصرية طبقًا لخطتها لتحسين أوضاع المواطنين والحد من الفقر والبطالة، وتحقيق الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي للوطن.

اقرأ أيضا