الأكاديمية العربية تستقبل الأميرة دانا فراس نائب رئيس المجلس الدولي للمعالم التراثية الأيكوموس

الاحد 25 فبراير 2024 | 01:11 مساءً
كتب : نوران الرجال

التقت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في مقرها بأبي قير بمحافظة الإسكندرية مع الأميرة دانا فراس، نائب رئيس المجلس الدولي للمعالم والمواقع التراثية الأيكوموس ورئيس المجموعة العربية، وذلك خلال زيارة رسمية تستهدف تعزيز التعاون العلمي والثقافي بين الأكاديمية والجامعات العالمية.وتم استقبال الأميرة دانا بحفاوة وترحيب من قبل الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج، رئيس الأكاديمية العربية، الذي قدّم عرضاً موجزاً عن الأنشطة المختلفة التي تقوم بها الأكاديمية. كما تم تسليط الضوء على الفروع المختلفة للأكاديمية وكلياتها المتميزة في مجالات متعددة، بالإضافة إلى الاتفاقيات العلمية والبحثية التي تمت مع كبريات الجامعات في العالم. وتم أيضاً التأكيد على الإعتمادات الدولية والمحلية لجميع البرامج التعليمية المقدمة من قبل الأكاديمية.

وفي إطار الزيارة، قامت الأميرة دانا بجولة تفقدية لمنشآت الأكاديمية، حيث زارت مركز القبة السماوية ومعهد السلامة البحرية ومجمع المحاكيات وكلية الصيدلة ومعاملها وكلية الهندسة ومعالمها. وقد رافق الأميرة خلال جولتها التفقدية كل من الدكتور ياسر جلال عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا، والدكتور أميرة سنبل عميد كلية الصيدلة، والدكتورة عبير مراد مدير إدارة الإتصال المؤسسي.

وفي ختام زيارتها، قام الدكتور إسماعيل عبدالغفار بتكريم الأميرة دانا بإهداء درع الأكاديمية تقديراً لدورها الهام في المجالات العلمية والتراثية.

يُذكر أن الأميرة دانا فراس تتولى منصب رئيسة مجلس إدارة الجمعية الوطنية للمحافظة على البترا، وتعمل مع الديوان الملكي الهاشمي والوزارات الحكومية الأردنية لإنجاز المبادرات ضمن نطاق نشاطاتها. وقد نالت الأميرة دانا لقب سفيرة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" للنوايا الحسنة في يونيو 2017، من قبل المديرة العامة للمنظمة إيرينا بوكوفا. كما منحت شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة كوفنتري البريطانية وحصلت على جائزة شخصية التراث العربي لعام 2018.

تأكيداً على دورها الرائد في حماية وتعزيز التراث العربي، تؤكد الأميرة دانا فراس أهمية التعاون والتبادل الثقافي بين الأكاديمية العربية والجامعات العالمية الرائدة، وتعزز من دور الأكاديمية في النهوض بالعلوم والتكنولوجيا والتنمية المستدامة في المنطقة العربية.

اقرأ أيضا