مصر تجني مكاسب بالجملة من الصفقة الكبرى مع الإمارات.. ونواب: انفراجة للأزمة الاقتصادية

الجمعة 23 فبراير 2024 | 08:26 مساءً
كتب : وفاء الهواري

أعلن رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي اليوم عن اضخم صفقة استثمار مباشر لمصر ، والذي توفر نحو 35 مليار دولار خلال شهرين من خلال مشروع رأس الحكمة بما يحقق انفراجة للأزمة الاقتاصدية الحالية ويوفر ملايين فرص العمل الشباب.

ورصد موقع بلدنا اليوم أبرز تصريحات الأحزاب والنواب بشأن إعلان صفقة الاستثمارية .

حزب الوفد:

وأشاد رئيس حزب الوفد الدكتور عبد السند يمامة، بمشروع رأس الحكمة وتوفير 35 مليار لمصر أثناء توقيع مجلس الوزراء المصري عقود الشراكة الاستثمارية مع كيانات اقتصادية إماراتية كبري في مشروع رأس الحكمة.

وأكد رئيس الوفد تفاؤله بأن هذا المشروع سيكون بداية الانفراجة للأزمة الاقتصادية الحالية.

حزب مستقبل وطن:

وأعرب رشاد عبد الغني القيادي بحزب مستقبل وطن أن مشروع رأس الحكمة سيضمن دخول اسثمارات مباشرة إلى مصر في شهرين بـ 35 مليار دولار وهو الرقم الأضخم في تاريخ مصر، مؤكدًا أن الشركات والمصانع المصرية ستعمل على تنفيذ المشروع، بما يزيد من حجم التدفق السياحي في هذه المنطقة، بما ينعكس إيجابيًا على المناخ الاستثماري والأوضاع الاقتصادية في مصر، ويخدم مصالح الوطن والمواطنين.

حزب مصر أكتوبر:

أكدت الدكتورة جيهان مديح، رئيس حزب مصر أكتوبر، أن توقيع صفقة الاستثمارات الكبرى المباشرة، لتطوير مدينة رأس الحكمة بين مصر والإمارات تأتي امتدادا للعلاقات التاريخية والاستراتيجية بين البلدين الشقيقين.

محلية ودولية:

وصرح النائب عصام هلال عفيفي وكيل اللجنة الدستورية والتشريعية في مجلس الشيوخ، والأمين العام المساعد لحزب مستقبل وطن ، من خلال تصريحات صحفية اليوم قائلا: صفقة مصر الاستثمارية الكبرى تفتح الأبواب أمام استثمارات متنوعة مع كيانات كبرى محلية ودولية، فهي تمثل جذب للاستثمار الأجنبي المباشر.

أكبر صفقة استثمارية :

وقال النائب عادل اللمعي، عضو مجلس الشيوخ، إن توقيع على أكبر صفقة استثمارية مع كيانات كبرى، وحجم ما كشف عنه من تضمن استثمار أجنبي مباشر بقيمة 35 مليار دولار ، يكشف أهمية تكثيف الجهود لجذب الاستثمارات الأجنبية.

الحكومة المصرية:

وأشار النائب حازم الجندي عضو مجلس الشيوخ ، إلي أن الحكومة المصرية نجحت اليوم في عقد صفقة استثمارية هى الأضخم في تاريخ مصر، في شراكة بين دولتى مصر والإمارات ، من أجل تطوير مدينة رأس الحكمة، ويتضمن المشروع تأسيس شركة رأس الحكمة وستكون هى الشركة القابضة للمشروع.

وقال "الجندي"، إن الصفقة تتضمن ضخ استثمار أجنبى مباشر بقيمة 35 مليار دولار يدخلوا للدولة خلال شهرين، منهم الدفعة الأولى 15 مليار دولار، والثانية 20 مليار دولار، وسيكون للدولة المصرية 35%؜ من أرباح المشروع

اقرأ أيضا