أبو شقة: منظومة النقل بمصر تمثل شريان الحياة

الاثنين 19 فبراير 2024 | 01:10 مساءً
المستشار بهاء أبو شقة
المستشار بهاء أبو شقة
كتب : أسامة حماد

قال النائب بهاء أبوشقة، وكيل مجلس الشيوخ، إنه لا بد من الوقوف مليًا أمام منظومة النقل بمصر سواء النقل البري أو البحري أو الشحن الجوي، حيث تعد شريان الحياة لأي بلد، إذ لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يستقيم أي تقدم صناعي أو سياحي، وكل الاستراتيجيات الاقتصادية والسياسية لا تستقيم إلا إذ كنا أمام منظومة النقل مريحة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ، لمناقشة الطلب المقدم من النائب هشام الحاج علي، بشأن استراتيجية تطوير قطاع النقل في مصر.

واستكمل أبو شقة: أنه فيما يتعلق بمشروعات النقل الزراعي وخلافه، من هنا كانت الاستراتيجية التي تبناها الرئيس السيسي بأن نكون أمام استراتيجية تنتهي في 30 يونيو 2024 بتكلفة 1 ونصف ترليون جنيه في هذا الشأن.

ولعل هذا البعد الذكي واستشراف آفاق المستقبل بأن نكون أمام دولة عصرية، والنقل هو شريان الحياة، والمصريون وغيرهم شاهدون على الطفرة والمسيرة المتقدمة وفقًا لأحدث التقنيات المستخدمة في المنظومة.

وتابع: جميعنا شهدنا فترات تأخر القطارات بالساعات الطويلة، وكان هو الحال في الطرقات السريعة الغير مؤهلة، وما آلت إليه الأوضاع حاليًا أصبحنا أمام منظومة حقيقية متكاملة وآمنة.

المركزية التبادلية العملاقة حصلت على أفضل مشروع نقل في العالم حصول مصر على الجائزة المميزة من بنك التنمية الإفريقي على مشروع محطة عدلي منصور، والتي شهدوا لها بأنه أعظم مشروع.

واستكمل وكيل الشيوخ: منذ عصر محمد علي جرى تحديث السفن البحرية والطرق البرية حتى وصلنا إلى أن أصبحنا أمام دولة على النظام العالمي لنستقبل السفن العملاقة.

واختتم أبو شقة: في هذا المجال ليس من طبعي أن أقدم شكر، لكن أحيي بالنسبة للمجهودات الضخمة التي يشيد بها الجميع وخاصة النقل الذكي الذي يقلل من نسبة الحوادث بنسبة 40%.

اقرأ أيضا