خاص| خبير اقتصادي يكشف أهمية الاستثمارات في مجال صناعة السفن

الاثنين 12 فبراير 2024 | 09:40 مساءً
كتب : نوران الرجال

تحرص مصر لتوطين الصناعة في جميع  المجالات، ومنها الصناعات الثقيلة مثل صناعة السفن، حيث تمتلك وزارة النقل المصرية أسطولا من السفن تابع لشركاتها وهى " الملاحة الوطنية – الجسر العربي للملاحة – القاهرة للعبارات – المصرية لناقلات البترول".

تنفيذ قاعدة بيانات لدعم مجال صناعة وإصلاح السفن 

وقال إيهاب محمود، الخبير الاقتصادي، في تصريحات خاصة لبلدنا اليوم، إنه قد عقد اجتماع بين وزراء نقل الدول العربية تحت عنوان " إنشاء ألية عربية لقاعدة بيانات دعم وبناء وإصلاح السفن في الدول العربية"، وهذا الاجتماع قد عقد على هامش تنفيذ قرار مجلس وزراء العرب رقم 516 ، وكلف فيها بإعداد وتنفيذ قاعدة بيانات لدعم مجال صناعة وإصلاح السفن في الدول العربية ومصر.

وأشار أن الاجتماع قد استهدف أكثر من مرحلة، وجاءت كالأتي:

المرحلة الأولى: يتم تقييم الوضع الحالي في صناعة بناء وإصلاح السفن في كل الدول العربية، والإمكانيات المتاحة وكيفية عمل ترسانات لبناء السفن وإصلاحها في كافة الموانئ.

المرحلة الثانية: سلطت الضوء على أسلوب جذب الاستثمارات إلى الدول العربية والموانئ العربية، لعمل ترسانات لإصلاح وبناء السفن كصناعة، وتعد صناعة كثيفة العمالة، حيث تحتاج إمكانيات من الحديد والصلب وصناعات تكميلية لبناء وإعداد السفن، وهذا يدعم الاستثمار في الدول العربية.

المرحلة الثالثة: أننا نحتاج إلى أن نتوسع في هذا المجال، من حيث تحديث الأساليب والتكنولوجيا الحديثة التي تأتي من الخارج لتطوير إصلاح وبناء السفن سواء في الملاحة أو تغذية الخطوط الملاحية.

اقرأ أيضا