أزمة التعليم صداع في رأس الحكومة.. كيف سيتعامل مرشحو الرئاسة مع الملف؟

الاثنين 04 ديسمبر 2023 | 02:04 مساءً
مرشحو الانتخابات الرئاسية المصرية 2024
مرشحو الانتخابات الرئاسية المصرية 2024
كتب : رفعت الهواري

حملة «يمامة»: برنامجنا يتضمن أربعة محاور رئيسية تشمل تطوير المنظومة كاملة

المستشار محمود فوزي: التعليم سيكون له أولوية كبرى تمويلًا وتطويرًا

حملة فريد زهران: تطوير المناهج وزيادة الأجور من أولوياتنا.. ولا مساس بمجانية التعليم

حملة حازم عمر: هدفنا الارتقاء بالمنظومة كاملة.. ومبدأنا الجميع للتعليم

يمثل ملف التعليم أهمية قصوى بالنسبة للشعب المصري خلال الفترة المٌقبلة، وذلك لكونه المحرك الأساسي لاستشراف رؤية مستقبلية لتطوير كافة المجالات وتحقيق التنمية المستدامة في القطاعات المختلفة.

الشعب المصري يأمل في الفترة القادمة من الفائز بماراثون الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، أن يضع حلولًا جذرية لمشاكل التعليم لضمان تفعيل المنظومة بشكل جيد واتباع الطرق التي تضمن تطوير وتنمية مهارات الطلاب للوصول بهم إلى مستوى ومستقبل أفضل لهم وللمجتمع بشكل عام.

تشهد الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، تنافس بين أربعة مرشحين، لكل منهم برنامجه الانتخابي الذي يتناول وضع خطط لتنمية وتطوير المجالات المختلفة، لاسيما منظومة التعليم التي يضعها الشعب المصري في مقدمة أولوياته وينتظر تحسينها ووضع حلولًا جذرية للمشكلات التي تواجهها.

ونعرض لكم فيما يلي بعض من برامج وخطط المرشحين لتطوير المنظومة التعليمية في مصر، حيث قال النائب ياسر الهضيبي، المتحدث الرسمي باسم حملة المرشح الرئاسي عبد السند يمامة، إن منظومة التعليم تعتبر قاطرة التنمية في جميع المجالات، مشيرًا إلى أنه من هذا المنطلق وضعت الحملة خطة لتطوير منظومة التعليم في برنامجها الانتخابي تضمنت 4 محاور رئيسية لتطوير المنظومة بشكل كامل.

وأوضح ياسر الهضيبي، خلال تصريحات خاصة لـ "بلدنا اليوم"، أن تلك المحاور شملت عناصر العملية التعليمية، من المدرسين والمدرسة والتلميذ، والمناهج، مشيرًا إلى أن كل عنصر من تلك العنصر في البرنامج الانتخابي، وضع له عملية هيكلة وإصلاح مختلفة وشاملة تضمن الخروج بنتائج جيدة تواكب كافة المتغيرات.

النائب ياسر الهضيبي، المتحدث الرسمي باسم حملة المرشح الرئاسي عبد السند يمامةالنائب ياسر الهضيبي، المتحدث الرسمي باسم حملة المرشح الرئاسي عبد السند يمامة

ولفت "الهضيبي" إلى أن المدارس باعتبارها المكان الذي يتواجد بها الطالب ويتلقى من خلالها المنهج التعليمي، يجب إعدادها جيدًا واختيار أماكنها بعنية، فإذا كانت مدارس صناعية يجب أن يكون مقرها بجوار مصانع الإنتاج مثل المدارس التي بها أقسام صناعية على سبيل المثال بها قسم لتصنيع التكييفات أو قسم الكهرباء يتم إنشاء مصنع ينتج هذه الاختصاصات بجانب الصرح المدرسي، وكذلك المدارس الزراعية تكون بجانب مصنع يعتمد على المحاصيل الزراعية والمصنع يكون جانب مصانع تنتج، مثل نجع حمادي بها زراعة القصب ومصنع السكر، وكذلك يجب أن يكون هناك تقارب بين الطالب والحياة العملية حتى يلامس الواقع ويتخرج لإلى سوق العمل لديه فكرة عنه.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم حملة عبد السند يمامة، أنه بالنسبة للمدرس نرى أن طاقاته مهدرة بسبب الدروس الخصوصية، فهنا يجب تطوير أداء المدرس وزيادة راتبه ومخصصاته بحيث، وبعدها تجرم الدروس الخصوصية، لأننا لا نستطيع تجريمها دون إعطاء المدرس راتب كافي لمتطلباته المادية والمعنوية.

وتابع، أن المحور الثالث يكمن في الطالب نفسه، لافت إلى أنه هناك خطة للإهتمام بالطالب، بحيث يتم إعداده نفسيًا كي يكون طموحًا ولديه الرغبة في أن يصبح شيئ مؤثر في عالمه، موضحًا أن الاهتمام أيضًا سيشمل أسر الطلاب وسيتم عمل مجموعات تقوية لأولياء الأمور مثل المحاضرات لكيفية التعامل مع الأولاد خاصة قبل السن الابتدائي.

واستكمل النائب، أن المحور الرابع يكمن في المنهج الذي سيتلاقاه الطالب، بحيث يتم تطوير جميع المناهج بطرق علميه وحديثة تواكب كافة المتغيرات بحيث يجذب المنهج الطالب ويحفزه لمعرفة المزيد ويكون دافعًا له كي يستكمل عمليته التعليمية بشكل صحيح يضمن مكانة جيدة في سوق العمل بعد عملية التخرج.

حملة فريد زهران: تطوير المناهج وزيادة الأجور من أولوياتنا.. ولا مساس بمجانية التعليم

أحمد السيد، عضو المكتب التنفيذي للحملة ومقرر لجنة البرنامج الانتخابي للمرشح الرئاسي فريد زهرانأحمد السيد، عضو المكتب التنفيذي للحملة ومقرر لجنة البرنامج الانتخابي للمرشح الرئاسي فريد زهران

من ناحيته قال أحمد السيد، عضو المكتب التنفيذي لحملة المرشح الرئاسي، فريد زهران، ومقرر لجنة البرنامج الانتخابي، إن البرنامج الانتخابي لفريد زهران، تضمن وضع خطط لتنمية وتطوير المنظومة التعليمية في مصر، منها مشكلة التمويل، والالتزام بنسب الإنفاق المحددة دستوريًا، مشيرًا إلى أن تطوير المناهج وزيادة الأجور والتدريب اللازم للقائمين على العملية التعليمية من أولويات خطط البرنامج الإنتخابي.

وأضاف عضو المكتب التنفيذي لحملة المرشح الرئاسي، خلال تصريحات خاصة لـ «بلدنا اليوم»، أنه من ضمن خطة تطوير التعليم أيضًا في البرنامج الانتخابي، هو توحيد النظم المختلفة للتعليم ما قبل الجامعي بمستوى أفضل بمختلف المستويات في التعليم الحكومي ودمجهم في نظام واحد عالي الكفائة يليق بالمواطن المصري، مؤكدًا على أنه سيتم ربط التعليم بسوق العمل من خلال تنمية المهارات الفنية والحياتية لدى الطلاب بحيث تكون ملائمة للعصر الحديث والرقمة تؤهله لسوق العمل.

وتابع: لدينا اهتمام أساسي بالتعليم الفني بناءا على الشكل الديموغرافي لكل منطقة في مصر، بحيث يكون هناك تشكيل نوعي يختلف من محافظة إلى أخرى، مشيرًا إلى أن التعليم المهني يُنظر إليه نظرة دونية وأن خريجيه غير مؤهلين لسوق العمل، بالتالي لا يحصل على فرص مناسبة، مؤكدًا على أن البرنامج الانتخابي يوفر له تعليم جيد راقي يواكب احتياجات المهن الجديدة.

وأضاف، أن البرنامج تضم جزءًا مهمًا وهو العائد المادي لكل القائمين على التعليم، سواء مدرسين أو إداريين، بحيث يتم توفير عائد مادي لهم كافي لمتطاباتهم الحياتيه كي يؤدون واجبهم في العملية التعليمية كما يجب أن يكون، موضحًا، أن مجانية التعليم لا مساس بها لأن التعليم حق دستوري للجميع.

وتابع: تحتاج المنظومة التعليمية إلى إعادة هيكلة موازنتها، بحيث تزداد الأجور ويتم تأهيل وإعداد القائمين على العملية التعليمية وتوفير التدريب اللازم وتطوير المناهج بشكل سليم، مشيرًا إلى أن البرنامج يسعى إلى تغيير مؤسسي كامل لكل من لهم الشأن في المنظومة التعليمية، بحيث يكون هناك شراكة في العملية التعليمية يدمج فيها الطالب والمدرس وولي الأمر والكادر التعليمي والإداري والقطاع الخاص والمصانع ورجال الأعمال والمجتمع كله، لهدف واحد وهو التعاون من أجل تطوير المنظومة والتعاون.

حملة حازم عمر: هدفنا الارتقاء بالمنظومة كاملة.. ومبدأنا الجميع للتعليم

زاهر الشقنقيري، المتحدث الرسمى باسم حملة المرشح الرئاسى حازم عمرزاهر الشقنقيري، المتحدث الرسمى باسم حملة المرشح الرئاسى حازم عمر

ومن جانبه قال زاهد الشقنقيري، المتحدث الرسمي باسم حملة المرشح الرئاسي حازم عمر، إن برنامج الانتخابي للمرشح حازم عمر تضمن تحسين خدمات التعليم في جميع مراحله، وذلك استنادا لمبدأ الجميع للتعليم وليس التعليم للجميع، مشيرًا إلى أن البرنامج يركز أيضا على اهمية ربط التعليم بالسوق الداخلي والسوق الخارجي.

وأكد "الشقنقيري"، في تصريحاته لـ "بلدنا اليوم"، أن البرنامج تضمن تحسين أوضاع المعلمين وتحفيزهم والاستفادة من الأكاديمية المهنية للمعلمين، لتصميم برامج تدريب حقيقية للتدريب على المهارات المطلوبة وفق التوجهات العالمية والاستفادة من خبرات المعلمين والخبراء للتدريب داخل المدارس.

وتابع: نهدف إلى الارتقاء بجودة العملية التعليمية في مجال التعليم قبل الجامعي والجامعي والفني، وزيادة الموارد المطلوبة لتطوير المنظومة بشكل عام، بهدف توفير المزيد من الخدمات التعليمية وإتاحتها للجميع، وتحسين جودة الخدمات التعليمية المقدمة لأبناء المواطنين، وتوفير المزيد من فرص العمل المرتبطة بزيادة الاستثمار في مجال التعليم.

المستشار محمود فوزي: التعليم سيكون له أولوية كبرى تمويلًا وتطويرًا

المستشار محمود فوزي، رئيس الحملة الرسمية للمرشح عبدالفتاح السيسيالمستشار محمود فوزي، رئيس الحملة الرسمية للمرشح عبدالفتاح السيسي

فيما قال المستشار محمود فوزي، رئيس الحملة الرسمية للمرشح عبدالفتاح السيسي، إنه فيما يتعلق بالتعليم ما قبل الجامعي سيكون له أولوية كبرى تمويلا وتطويرا»، وبالنسبة للتعليم العالي سوف يُدْعَم بالمزيد من حرية الابتكار ومنجزات البحث العلمي وترجمتها إلى مخرجات صناعية تدر عوائد على أصحابها.

وأضاف المستشار محمود فوزي، خلال استقبال الحملة عدداً من الخبراء في التعليم، أن المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي يولي اهتماماً بالغاً بتطوير التعليم، إذ بذل جهودا صادقة وحثيثة في سبيل النهوض بالدولة على كافة المستويات وخاصة مجال التعليم، مشيراً إلى أن هذا اللقاء يعكس اهتمام الحملة بملف التعليم، وحرصها الكامل على الاستماع لوجهات النظر المختلفة. 

اقرأ أيضا