خاص| رؤساء أحزاب: المصريين بالخارج سيشاركون بكثافة.. والمشاركة في الانتخابات واجب وطني

الاربعاء 29 نوفمبر 2023 | 09:04 مساءً
الانتخابات الرئاسية المصرية
الانتخابات الرئاسية المصرية
كتب : وفاء الهواري

بدأت في صباح اليوم فترة الصمت الانتخابي في خارج مصر  للمرشحين الانتخابات الرئاسية عام 2024، وتوقف الدعاية الانتخابية، للاستعداد لانطلاق عملية التصويت المصريين بالخارج، والتي تجري على مدار ثلاثة أيام ابتداءً من يوم "1" ديسمبر الموافق يوم الجمعة حتي  يوم الأحد "3" ديسمبر في 121 دولة حول العالم.  

كما أن اللجان الانتخابية في خارج مصر تعمل اعتبارا من التاسعة صباحا وحتي الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي لدولة، حيث أصدرت  الهيئة الوطنية للانتخابات رقم (27) لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها.

 تصويت المصريين بالخارج

وصرح "هشام عبد العزيز"، رئيس حزب الإصلاح والنهضة بأن تصويت المصريين بالخارج سيكون رسالة قوية لكل المشككين في العملية الانتخابية في مصر والذين فشلوا في التسويق لفكرة أن الانتخابات الحالية "مسرحية" أو أنها انتخابات "شكلية".

وأكد "عبد العزيز " في تصريحات خاصة لـ بلدنا اليوم أنه يراهن على وعي المصريين في الخارج ومشاركتهم بكثافة في جميع عواصم العالم للتأكيد على وحدة المصريين واصطفافهم الوطني داخل مصر وخارجها.

وأضاف هشام بأن الانتخابات الحالية هي مثال حي للتعددية وقد طرح فيها كافة المرشحين رؤى متعددة في ملفات مختلفة بما يؤصل لممارسة ديمقراطية احترافية.

وشدد رئيس حزب الإصلاح والنهضة على أن المشاركة في تلك الانتخابات واجب وطني بغض النظر عن المرشح الذي سيصوت له المشاركون لأن مصر والمنطقة بل العالم بأسره يمر بمرحلة دقيقة تحتاج تكاتف وطني من كل الشعب المصري خلف الدولة المصرية.

 بدء الصمت الانتخابي

وفي هذا السياق قال ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل إن بدء الصمت الانتخابي لا يطبق على الحملات الانتخابية للمرشحين الأربعة في الداخل المصري، ولكنه يطبق على الحملات الانتخابية للمرشحين خارج البلاد التي يتواجد فيها مقار الاقتراع وناخبين مصريين.

الجدول الزمنى للانتخابات

 وأضاف "الشهابي"،  في تصريحات خاصة لـ بلدنا اليوم" أن الهيئة الوطنية للانتخابات نفذت الجدول الزمنى للانتخابات بدقة وحسم وفى نفس تعاونت معها الحملات الانتخابية للمرشحين بالالتزام بكل التعليمات الصادرة منها مشيرا إلى الحملات الانتخابية وأنصار المرشحين التزموا بالصمت الانتخابي في الدول التي يعمل بها المصريين خارج البلاد لافتا أنه لم تسجل أي مخالفة انتخابية لأى حملة انتخابية للمرشحين الأربعة.

واستطرد: أن دور حزب الجيل قبل بدء التصويت هو التواصل مع الناخبين العاملين بالخارج وحثهم عن طريق الحوار المقنع بأهمية مشاركتهم في الاقتراع والتصويت لصالح المرشح الذى يؤيده حزب الجيل معدين لهم إنجازاته على المستوى الداخلي ودوره في حماية أمننا القومي و الدفاع عن القضية الفلسطينية وإجهاض مخططات تصفيتها.

الانتخابات الرئاسية القادمة تُمثل مرحلة فارقة

أكد المستشار خالد السيد، مساعد رئيس حزب ”المصريين“، أن الانتخابات الرئاسية القادمة تُمثل مرحلة فارقة في تاريخ مصر الحديث، خاصة أن الشعب المصري أكد في الداخل والخارج تمسكه بالرئيس السيسي لأن يكون رئيسًا لمصر خلال الفترة الرئاسية القادمة، حبذا أنه الأقدر والأكفأ لقيادة سفينة الوطن في ظل الظروف والتحديات الراهنة.

وقال ”السيد“ خلال تصريح خاص لـ ”بلدنا اليوم“ إن الرئيس السيسي هو القائد المناسب في التوقيت الحالي لقيادة ”أم الدنيا“ والعبور بها من الأزمات الراهنة، مؤكدًا أن الجاليات المصرية في جميع أنحاء العالم عامة والجالية المصرية في المملكة العربية السعودية خاصة عازمين على المشاركة بكثافة في الاستحقاق الدستوري القادم.

المشاركة في الانتخابات الرئاسية أمرًا ضروريًا

وأضاف مساعد رئيس حزب ”المصريين“ أن أبناء مصر في جميع أنحاء الأرض يروا أن المشاركة في الانتخابات الرئاسية أمرًا ضروريًا حتى تكون هناك مشاركة بشكل يليق بحجم ومكانة الدولة المصرية أمام العالم، مشيرًا إلى أن المصريين بالخارج في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي أصبح لهم دور هام في الدفاع عن الدولة المصرية، والعُرس الديمقراطي الذي نحن بصدده بعد ساعات قليلة سيمثل تشريفًا جديدًا لاسم مصر.

وأوضح أن هناك دور كبير تقوم به وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج تحت قيادة السفيرة سها جندي مع الجاليات المصرية بالخارج، منذ توليها المسئولية من السفيرة نبيلة مكرم التي قطعت مشوارًا طويلًا في خدمة المصريين بالخارج، لافتًا إلى هناك تعاون كبير على أرض الواقع بين السفارات والقنصليات في جميع أنحاء العالم وبين الطيور المصرية المهاجرة من أجل تذليل كافة العقبات أمامهم للمشاركة في الاستحقاق الدستوري المقبل.

المصريين يقفون صفًا واحدًا خلف الدولة المصرية ومؤسساتها

وأشار ”السيد“ إلى أن المصريين بالمملكة العربية السعودية يقفون صفًا واحدًا خلف الدولة المصرية ومؤسساتها، وهناك تنسيق على أعلى مستوى بين الجالية المصرية بالمملكة والسفارة والقنصلية تتمثل في عقد اجتماعات دورية سواء عبر الفيديو كونفرانس أو مباشرة، من أجل تذليل كافة الصعوبات التي تقف أمام أبناء مصر ومد جسور الود بين القيادات وأبناء الوطن تنفيذًا لرؤية حزب ”المصريين“ بقيادة المستشار حسين أبو العطا رئيس الحزب.

واختتم: المصريين في الخارج أثبتوا أنهم حائط سد منيع في ظهر الدولة المصرية، وقدموا كل غالى ونفيس من أجل الوطن خلال السنوات الـ 10 الماضية، وهو ما ظهر في مشاركتهم الإيجابية في كافة الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة، ما يعكس حرصهم على مستقبل الوطن ويؤكد وحدتهم الوطنية، وخلال الانتخابات القادمة سينسج المصريين في الخارج ملحمة جديدة من الوطنية من خلال مشاركتهم في انتخابات الرئاسة.

لجان الانتخاب بالخارج

وأصدرت الهيئة الوطنية قرارا  بتشكيل اللجنة العامة المشرفة على لجان الانتخاب بالخارج، وكذا اللجان الفرعية التي سيدلى المصريين بالخارج فيها بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024.

وتضمن القرار رقم 32 لسنة 2023 تشكيل اللجنة العامة المشرفة على لجان الانتخاب بالخارج على ان يكون مقرها الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة القاضي أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، وكذلك تشكيل اللجان الفرعية المشرفة على انتخابات المصريين المتواجدين خارج جمهورية مصر العربية.

استعداد عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024

واستعدت السفارات والبعثات الدبلوماسية المصرية بالخارج بإنهاء كافة استعداداتها لعملية التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024، والتي من المقرر انطلاقة بالخارج، بعد غد الجمعة، في الساعة التاسعة صباحا بتوقيت كل دولة، وتستمر لمدة ثلاثة أيام في 137 مقرا انتخابيا في 121 دولة.

واستعدت المقرات الدبلوماسية لاستقبال المواطنين المصريين بالخارج، للإدلاء بأصواتهم والقيام بواجبهم الوطني الذى كفله لهم الدستور.

اقرأ أيضا