رئيسة المجر تستقل قطار بعربات مجرية من محطة رمسيس حتى الجيزة

الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 | 02:04 مساءً
كتب : نوران الرجال

زارت اليوم رئيسة المجر كاتالين نوفاك، محطة مصر برمسيس لتفقد عربات السكك الحديدية التي تم توريدها من المجر والتي تعمل على خطوط شبكة السكك الحديدية المصرية.

 وكان فى استقبال رئيسة المجر ، المهندس كامل الوزير - وزير النقل، والذي قام بالترحيب برئيسة المجر، معبرا عن سعادته وكل العاملين بوزارة النقل المصرية بالزيارة التاريخية لها لهيئة السكك الحديدية المصرية.

وأشار وزير النقل الى ان السكك الحديدية المصرية أول وأقدم سكك حديد في أفريقيا والشرق الأوسط وتعد من أوائل الدول علي مستوى العالم وأنه قد بدأ العمل في إنشاء أول خط للسكك الحديدية في مصر بين القاهرة والإسكندرية بطول 208 كم عام 1851.

 وتم الانتهاء من إنشاء هذا الخط عام 1854 وان محطة مصر برمسيس هي المحطة الرئيسية المركزية خطوط شبكة السكك الحديدية وتشمل 19 رصيف ومتحف خاص بآثار والمقتنيات التاريخية لهيئة سكك حديد مصر.

 وأضاف أنه منذ عام 2014،  وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالتطوير الشامل لمنظومة السكك الحديدية بكافة عناصرها سواء للوحدات المتحركة أو للبنية الاساسية من خلال تجديدات السكة وتطوير وتحديث نظم الإشارات بالإضافة إلي تنمية العنصر البشري مما ساهم في تحقيق نقلة نوعية هائلة في مستوى الخدمة المقدمة لجمهور الركاب بمنظومة السكك الحديدية الحالية التى تصل أطوال شبكتها إلى 10 آلاف كم و تنقل 1.2 مليون راكب يوميا.

وأضاف وزير النقل أن هذه الصفقة تعتبر علامة مضيئة للتعاون بين الجانبين في مجال النقل يجسد التعاون المشترك في هذه الصفقة العلاقات المتميزة التي تربط بين القيادة السياسية في البلدين والشعبين الصديقين، مؤكدا أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالعمل المستمر على تعزيز التعاون بين البلدين بما يحقق المصالح المشتركة، ويسهم في تحقيق التنمية والرفاهية لشعوبنا.

جدير بالذكر أن صفقة الـ (1350) عربة سكة حديد جديدة للركاب قد وصل منها حتى الآن 846 عربة وتتكون تلك الصفقة من ( 500 عربة درجة ثالثة تهوية ديناميكية و 460 عربة درجة ثالثة مكيفة و 105 اولي مكيفة و 210 ثانية مكيفة و 35 بوفيه ثانية مكيفة و40 بوفيه ثالثة مكيفة ).

 وقد ساهمت الصفقة فى رفع كفاءة التشغيل اليومي، و انتظام جداول التشغيل، و العربات الجديدة التي تصل يتم إدخالها الخدمة تباعا إلى جدول التشغيل اليومي بالسكة الحديد، للمحافظة على استمرارية تقديم خدمات متميزة لجمهور الركاب.

اقرأ أيضا