ميناء ومنطقة تجاريين.. خطة تطوير ميناء جرجوب وأهميته الاقتصادية

الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 | 12:00 مساءً
ميناء جرجوب
ميناء جرجوب
كتب : نوران الرجال

ميناء جرجوب من المشروعات المهمة التي تعمل على جذب الاستثمارات من الخارج، بسبب موقعها الاقتصادي المميز، حيث تم توقيع مذكرة تنفيذ ميناء جرجوب في أكتوبر 2015، ويضع المشروع مصر على خريطة السياحة والتجارة العالمية واللوجستيات.

وتنفذ مشروع ميناء جرجوب حاليا من قبل شركة بكوريا الجنوبية وهي شركة s t x بالتعاون مع وزارة النقل، حيث يعمل هذا المشروع على جعل مصر مركزاً عالمياً للتجارة واللوجيستيات وفي إطار تنفيذ المخطط الإستراتيجي للدولة وتنمية إقليم مطروح.

خطة الدولة المصرية لتطوير الموانئ المصرية

ووضعت الدولة المصرية خطة شاملة لتطوير وتنفيذ الموانئ البحرية المصرية لأهميتها في حركة الاقتصاد المصري، مما يساهم على تيسير حركة التجارة العالمية، جاءت من بينها ميناء جرجوب، التي نفذتها الدولة المصرية على بعد 70 كم من مدينة النجيلة بمرسى مطروح.

خطة تطوير ميناء جرجوب

ويحمل المشروع القومى لميناء جرجوب مخططا استراتيجيا عالميا ميناء تجاري ومنطقة تجارية وصناعية عالمية، امتدادا للتنمية الى عمق المناطق الصحراوية، وما يوفره من آلاف فرص العمل المباشرة وغير المباشرة لأبناء مصر.

أهمية ميناء جرجوب الاقتصادية

  • تنمية الصناعة عن طريق توطين صناعات هندسية وغذائية يكون هدفها الأساسي التصدير لدول الشمال الإفريقي ووسط إفريقيا وأوروبا عن طريق ميناء جرجوب البحري.
  • يساهم في خلق محور لوجيستى متكامل يعمل علي المساهمة في عمل تنميه حقيقيه بالاشتراك مع كبري الشركات الأجنبية في المجالات الصناعية و الغذائية.
  • تعظيم العوائد من خدمة حركة التجارة بين مصر وأوروبا وأفريقيا
  • سيسهم في زيادة الطاقة الاستيعابية للنقل البحري
  • يعد منفذ بحري لبعض الدول الإفريقية غير المتشاطئة
  • الميناء يوفر حوالى 30 ألف فرصة عمل خلال مراحل تنفيذه وتشغيله. 
مذكرة تفاهم تخص ميناء جرجوب

ووقعت وزارة النقل، مذكرة تفاهم مع شركة s t x الكورية الجنوبية بشأن أعمال التنمية والشراكة الاستراتيجية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بجرجوب، حيث تضمن منطقة لوجستية صناعية وميناء جرجوب البحري.

ووقع مذكرة التفاهم كل من الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل وسانجون بارك رئيس مجلس إدارة شركة s t x الكورية الجنوبية.

  • ميناء جرجوبميناء جرجوبميناء جرجوبميناء جرجوبميناء جرجوبميناء جرجوب

اقرأ أيضا