في ذكرى وفاته.. محطات في حياة «كروان الصعيد» الشيخ محمود أبو الوفا الصعيدي

الاحد 19 نوفمبر 2023 | 10:23 صباحاً
الشيخ محمود أبو الوفا الصعيدي
الشيخ محمود أبو الوفا الصعيدي
كتب : محمود عبد الرحمن

تحل اليوم، ذكرى رحيل الشيخ محمود أبو الوفا الصعيدي، الملقب بـ“كروان الصعيد”، و"كروان التلاوة"، أحد أشهر قراء القرآن الكريم فى مصر والوطن العربى، والذي يوافق اليوم الذكرى الخامسة لوفاته.

ويستعرض موقع بلدنا اليوم أبرز المحطات في حياة الشيخ محمود أبو الوفا الصعيدي.

ولد الشيخ محمود أبو الوفا الصعيدي عام 1954 فى قرية كلح الجبل بمحافظة أسوان، وبدأ رحلته في حفظ القرآن فى سن الرابعة على يد والدته.

أتم الراحل حفظ أجزاء كبيرة من القرآن على يد الشيخ محمد أبو العلا والشيخ كمال، وحصل على دبلوم المدارس التجارية عام 1972 قبل أن يحصل على معهد القراءات.

انضم الشيخ محمود أبو الوفا الصعيدي للإذاعة عام 1992 وقرأ للمرة الأولى عبر الأثير عام 1995 من مسجد السيدة زينب، وصدر له أول شريط كاسيت عام 1983 وحقق نجاحا وانتشارا كبيرا وكانت تسجيلاته الأكثر مبيعا فى الصعيد.

والشيخ محمود أبو الوفا الصعيدي من الأشراف، وكانت أخلاقه أخلاق الأشراف، لا يتعالى على زملائه، ولا يمكن لأحد أن يقول إن الشيخ أبو الوفا أساء أدبه على أحد، ولا يعرف النميمة ولا يغتاب أحدًا، كانت أخلاقه قرآنية رحمه الله.

سافر الشيخ محمود أبو الوفا الصعيدي خارج مصر للمرة الأولى لدولة هولندا وتبعتها زيارات لعشرات الدول، وله من الأبناء 5 أبناء “3 ذكور وابنتين”.

 ورحل الشيخ محمود أبو الوفا الصعيدي عن عالمنا في 19 نوفمبر عام 2018 عن عمر ناهز 64 عاما، عقب عودته من إحياء ليلة بمسقط رأسه فى أسوان وعقب أدائه صلاة الفجر.

اقرأ أيضا