شوشة: نهضة كبيرة تشهدها شمال سيناء في قطاعي الزراعة والتعليم

الثلاثاء 07 نوفمبر 2023 | 04:12 مساءً
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : محمد الخضري

أكد اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، خلال لقاءه اليوم بنقيب المعلمين خلف الزناتي، ونقيب الزراعيين السيد خليفه، أن قطاعي الزراعة والتعليم بالمحافظة، يشهدان طفرة كبيرة، في إطار خطة الدولة نحو التنمية المستدامة في سيناء.

وأشار المحافظ إلي إنشاء ١٠ تجمعات تنموية بمنطقة وسط سيناء، من بينها ٦ تجمعات بمركز نخل و٤ تجمعات بمركز الحسنة، وتم تسليم كل منتفع منزل و٥ أفدنة جاهزة للزراعة، وهو ما يساهم في خلق فرص عمل جديدة للشباب، وتعبيرا عن التنمية المستدامة التى تشهدها سيناء.

ولفت المحافظ إلى الاستفادة من محطة معالجة مياه بحر البقر التي تضيف مساحة 600 ألف فدانا جديدة إلى زمام الأراضي الزراعية بالمحافظة، وأنه يتم تنفيذ المرحلة الأولى لاستصلاح وزراعة مساحة 460 ألف فدانا يجرى إنشاء البنية الأساسية لها وتجهيزها للزراعة.

وأضاف، أنه تم البدء بالمشروع القومي لتنمية سيناء عام 1994 وتوصيل مياه النيل إلى سيناء عبر ترعة السلام التي تضيف مساحة 400 ألف فدانا إلى الرقعة الزراعية منها 125 ألف فدانا بالمحافظات المجاورة و275 ألف فدانا داخل شمال سيناء.

وأشار المحافظ إلى إنشاء ١٠٩ مدارس على مستوي المحافظة منذ ٢٠١٤، تضم ١٢٦٣ فصلا تعليميا، لافتا إلى أنه يجري حاليا تنفيذ ١٠ مدارس تضم ١١٦ فصلا تعليميا، ويجري التخطيط مستقبلا لإنشاء ورفع كفاءة ٨٠ مدرسة تضم ٧٩٠ فصلا تعليميا لخدمة العملية التعليمية في شمال سيناء، فضلاً عن إنشاء مجمع تعليمي بمنطقة الخزان بالعريش يضم ٣ مدارس، وهي مدرسة للمتفوقين ومدرسة للتعليم الأساسي ومدرسة تجريبية.

بدورهما أبدي نقيبي التعليم والزراعة رغبتهما في المساهمة في تنمية سيناء كلا في تخصصه، حيث سيقوم نقيب المعلمين بإيفاد قوافل تعليمية للمحافظة وتنفيذ دورات تدريبية للمعلمين، بينما سيقوم نقيب الزراعيين بإيفاد قوافل زراعية للمحافظة وتدريب المزارعين علي الأساليب الحديثة للزراعة والإرشاد الزراعي.

اقرأ أيضا