هيئة التفاوض الحكومية الدولية تعقد اجتماعا لتعزيز الوقاية من الأوبئة

الاحد 05 نوفمبر 2023 | 10:11 مساءً
كتب : بلال إسماعيل

قالت منظمة الصحة العالمية، فى بيان لها، إنه فى ديسمبر 2021، أنشأت جمعية الصحة العالمية هيئة تفاوض حكومية دولية (INB) لصياغة اتفاقية أو اتفاق أو أى صك دولى آخر والتفاوض بشأنه بموجب دستور منظمة الصحة العالمية لتعزيز الوقاية من الأوبئة والتأهب والاستجابة لها.

وسيعقد الاجتماع السابع للهيئة فى الفترة من 6 إلى 10 نوفمبر 2023 ويستأنف خلال الفترة من 4 إلى 6 ديسمبر 2023، وخلال هذا الاجتماع ستتم دعوة الدول الأعضاء فى منظمة الصحة العالمية إلى النظر فى اقتراح للتفاوض على نص اتفاقية منظمة الصحة العالمية بشأن الجائحة المقبلة، ويستند هذا الاقتراح إلى مناقشات هيئة التفاوض الحكومية الدولية فى اجتماعاتها الرابع والخامس والسادس، فضلا عن اجتماع فريق الصياغة، بما فى ذلك مشاوراتها غير الرسمية وتقارير الميسرين المشاركين لتلك المشاورات.

وستكون الجلستان العامتان الافتتاحية والختامية للاجتماع مفتوحة أمام الدول الأعضاء فى منظمة الصحة العالمية والأعضاء المنتسبين والمراقبين ومنظمات التكامل الاقتصادى الإقليمية، فضلا عن جميع أصحاب المصلحة المعنيين، وسيتم بثها على شبكة الإنترنت بشكل عام وحفظها فى الأرشيف لمشاهدتها لاحقا.

وتعقد الجلسة الافتتاحية للاجتماع فى 6 نوفمبر 2023، وتعقد الجلسة العامة الختامية، التى سيتم خلالها مناقشة تقرير الاجتماع، فى نهاية الاجتماع المستأنف فى ديسمبر 2023.

اقرأ أيضا