زيتون: زيادة أسعار السيارات تقتطع من الأوفر برايس لصالح الوكيل

الخميس 12 أكتوبر 2023 | 06:15 صباحاً
منتصر زيتون رئيس شعبة السيارات بكفر الشيخ - صورة أرشيفية
منتصر زيتون رئيس شعبة السيارات بكفر الشيخ - صورة أرشيفية
كتب : محمد الإمبابي

أكد منتصر زيتون رئيس شعبة السيارات بالغرفة التجارية بكفر الشيخ أن سعر بيع السيارة للعميل لم يتغير وثابت منذ فترة، مبينا أن زيادات الوكلاء الحالية تقتطع من الأوفر برايس لصالح الوكيل، أما التاجر فلا يستطيع زيادة السعر خلال فترة الركود الحالية.

 أضاف زيتون في تصريح لـ«بلدنا اليوم» أن بعض المخزون من طرازات 2022 تراجعت أسعاره لدى التجار مقارنة بأسعار طرازات 2023، مشيرا أن الوكيل يصدر أعدادا محدودة من السيارات حاليا بسبب قلة وتحجيم الاستيراد وارتفاع الطلب مقارنة بالمتوافر منها، وأن الأزمة ممتدة لدول أخرى مثل السعودية والإمارات حيث تعاني الدولتان من نقص الكميات الواردة تماما كما هو الحال في السوق لدينا.

 ويختتم بأن ركود المبيعات الحالي لا يقارن بالعام الماضي والذي توافرت فيه أعداد أكبر من السيارات ومبيعات أعلى، لكن حاليا فالمتاح قليل والطلبات أكثر.

جدير بالذكر أن  التقارير تشير أن الأسعار المرتفعة للسيارات في 2022 و2023 كان السبب الرئيسي لها زيادة أسعار المواد الخام مثل الفولاذ والنحاس والنيكل والبلاستيك والكوبالت والليثيوم، ومعادن البلاتين والبلاديوم، علاوة على تعطل سلسلة التوريد وارتفاع تكاليف الطاقة وفق تقرير صادر عن رابطة مصنعي السيارات عالميا.

ووفقا لتقرير بنك UBS السويسري فإن إنتاج مصنعي السيارات في أوربا خلال العام الحالي متوقع أن يزيد عن حجم الطلب بمقدار 6%، الأمر الذي دفع مصنعي السيارات إلى تخفيض الأسعار في محاولة للتخلص من المخزون بما يسمح لها بإصدار طرازات 2024