عمرو دياب.. البورسعيدي الذي طارده لقب «الهضبة»

الاربعاء 11 أكتوبر 2023 | 04:15 صباحاً
عمرو دياب
عمرو دياب
كتب : محمد أبو زيد

اعتاد الجيران على سماع صوت "عمرو" الذي يخرج من منزل عبد الباسط عبد العزيز دياب وهو يغني بصوته العذب أغاني عبد الحليم حافظ وأم كلثوم وهو لم يكمل الـ 10 سنوات، حينها أدرك شقيقه "عماد" ووالدته أنه سوف يصبح ذات يوم مطربا يشار له بالبنان، تعلم الموسيقى وبات يتردد على قصور الثقافة في بورسعيد، أتقن العزف على البيانو وغنى في حفل أقامته مدرسته بحضور المحافظ أغاني "حليم" الوطنية وتيقن حينها من موهبته عندما سمع صوت التصفيق يدوي في المكان، ومن بورسعيد عبر بصوته القارات وبات أشهر مطرب في مصر والوطن العربي يحمل لقب "الهضبة". 

ولد عمرو دياب في 11 أكتوبر 1961 ببورسعيد تعلق قلبه بالغناء وبعد تخرجه من كلية الفنون سعى أن يحجز لنفسه مكانا بين المطربين، تعرف على الموسيقار الكبير هاني شنودة في بورسعيد إذ كانت "فرقة المصريين" تحيي حفلا هناك، وبعد أن سمع "شنودة" صوته نصحه بالسفر للقاهرة التي تأتي منها الشهرة، وبعد سفره التحق بمعهد الموسيقى العربية.

كانت بدايته من الألبوم الأول"يا طريق" في 1983 وقدم مع هاني شنودة "نور ياليل، في أحضان الجبل، الزمن" وحقق نجاح كبير تضاعف مع ثاني ألبوماته "غني من قلبك" 1984 والثالث "هلا هلا" 1986 وفي العام التالي رابع ألبوماته"خالصين".

جاءت الشهرة الحقيقية من ألبوم "ميال" في 1988 في أول تعاون له مع حميد الشاعري، وتبعه في العام التالي بألبوم "شوقنا" ومع بداية التسعينيات طرح ألبوم "ماتخافيش" وفي 1991 ألبوم "حبيبي" وفي 1992 ألبوم "أيامنا" ثم ألبوم "يا عمرنا"، لم تتوقف ألبومات عمرو دياب التي كان ينتظر الجمهور صدورها وفي 1994 طرح ألبوم "ويلوموني" ثم "راجعين" 1995 وفي العام التالي تعاون مع شركة "عالم الفن" في ألبوم "نور العين" ليقتنص به جائزة Music Award كأول فنان مصري، والتي حصل عليها بعد ذلك 6 مرات.

 توالت ألبومات عمرو دياب "ذكريات، عودوني، قمرين" واقتنص جائزة "مانكو" العالمية، وجائزة فنان العالم الأكثر رواجا بالشرق الأوسط، وتربع على عرش النجومية في أوائل الألفية وحقق نجاح مدوي بألبوم "تملي معاك" وفي 2001 بألبوم "أكتر واحد بيحبك" وشاركه المغني العالمي ساند مان في أغنية "ولا على باله" وهي من ضمن أغاني الألبوم، وكان أخر تعاون له مع "عالم الفن" في ألبوم "علم قلبي".

خاض رحلة جديدة مع شركة "روتانا" التي أصدرت له "ليلي نهاري" 2004 وفي العام التالي "كمل كلامك" وفي 2007 "الليلة دي" وحصد لثالث مرة جائزة الموسيقى العالمية وطارده لقب "الهضبة" وتوالت ألبوماته "وياه" في 2009 "أصلها بتفرق" في2011 و"بناديك تعالي" في 2013 "الليلة" وكان أخر تعاونه مع "روتانا" في "شفت الأيام".

أسس عمرو دياب شركة "ناي" في 2016 وطرح ألبوم "أحلى وأحلى"، والألبوم الديني"من أسماء الله الحسنى"، وفي 2017 "معدي الناس" 2018 وفي العام التالي "كل حياتي" وفي 2020 طرح ألبوم "سهران" و "يا أنا يا لأ" وحققت أغانيه "3 دقات وقدام مرايتها" نجاح مدوي، وبجانب الغناء خاض تجربة التمثيل شارك ممثلا في 3 أفلام "العفاريت" مع مديحة كامل، و"آيس كريم في جليم" مع سيمون و"ضحك ولعب وجد وحب" مع عمر الشريف.

تزوج عمرو دياب مرتين، الأولى من شيرين رضا وانجبا "نور" وانفصلا في 1992، والثانية من زينة عاشور، وانجبا "عبد الله وكنزي وجنى".

رحلة كفاح ومشوار طويل خاضه عمرو دياب صنع من خلاله أسطورته وحافظ على نجاحه ويختار لكل زمن كلمات وألحان تناسبه وتعاون مع كبار الشعراء والملحنين وحقق شعبة تليق بموهبته ويحتفل اليوم بعيد ميلاده الـ 61 وعلى طريقة جملة رفقاؤه في فيلم "آيس كريم في جليم" يقول له محبيه "بس إنت تغني واحنا معاك".