قيادة السيارة وقت المطر تحتاج لمراجعة هذه الاحتياطات

الاثنين 02 أكتوبر 2023 | 03:06 مساءً
قيادة السيارات وقت المطر - صورة أرشيفية
قيادة السيارات وقت المطر - صورة أرشيفية
كتب : محمد الإمبابي

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية سقوط الأمطار خلال الأيام المقبلة، وتعد قيادة السيارة في أوقات المطر مخاطرة تحتاج لعدد من الاحتياطات.

وتقدم «بلدنا اليوم» في السطور التالية أهم النصائح التي تساعدك على قيادة أمنة خلال أوقات المطر، بما يحقق لك السلامة خلال رحلتك بالسيارة.

التأكد من سلامة السيارة

يجب تفقد بعض الأجزاء الهامة قبل بدء رحلتك بالسيارة، حيث تمثل هذه الأجزاء جزءا هاما للحفاظ على سلامتك خلال القيادة في الطقس الممطر.

وتأتي المساحات والمصابيح الأمامية على رأس القطع الهامة؛ فبدونها لن تتمكن من رؤية الطريق بشكل فعال خلال القيادة، كذلك جودة تيل الفرامل تمثل ضرورة للحفاظ على سلامتك أثناء قيادة السيارة، أضف لتلك القطع جودة الإطارات والتأكد من عدم تأكلها أو اختلال نسب الهواء داخلها/ كي لا تتعرض السيارة إلى الانزلاقات على الطرق.

القيادة في الطقس الممطر

قد تتعرض السيارة للانزلاق خلال محاولتك التوقف، ولضمان أمان أكبر لك يتعين ترك مسافة أمنة مع السيارات المحيطة بما يضمن لك التوقف الآمن في الطقس الممطر، مع تجنب التوقف المفاجيء بالسيارة أو القيادة على سرعات مرتفعة.

وينصح الخبراء بعدم الاعتماد على المكابح بشكل رئيسي، بسبب ارتفاع نسبة الانزلاق، ما يؤدي إلى انزلاق السيارة، والأفضل استخدام الغيارات العكسية من الأعلى للأقل حيث تساعد على إبطاء السرعة تدريجيا دون توقف دوران العجلات بشكل كامل كما تفعل المكابح، وبالتالي سلامة أكبر أثناء القيادة على الطرق.

 تسبب الأمطار عادة في تكوين البرك الصغيرة جراء تجمع المياه بشكل كبير، ولذا لا بد أن تبتعد عن السير في مستنقعات المياه المتكونة كي لا تصل المياه إلى بعض القطع التي تتلف جراء تعرضها للمياه ومنها شمعات الإشعال.

وينصح العديد من خبراء السيارات بمحاولة تجنب القيادة خلال هطول الأمطار والطقس السيء بصفة عامة، ومحاولة تأجيل الخروج لحين اعتدال الظروف الجوية.