وقف حظر تصدير البصل الأخضر.. وأستاذ معهد البحوث الزراعية يوضح التفاصيل

الاثنين 02 أكتوبر 2023 | 01:56 مساءً
البصل الأخضر
البصل الأخضر
كتب : مروة الجميل

أصدر مجلس الوزراء المصري برئاسة دكتور مصطفى مدبولي خلال الأسبوع الماضي قرارًا بوقف تصدير البصل للخارج لمدة 3 أشهر قادمة، ويأتي ذلك في إطار سعي الحكومة المصرية لسد الاحتياج المحلي تلبيةً لاحتياجات المواطنين  خاصة بعد ارتفاع أسعار البصل بصورة واضحة، واستثنت مصلحة الجمارك المصرية البصل الأخضر من قرار حظر التصدير دونا عن بقية أنواع البصل.

وفي ضوء ذلك، تحدث طارق محمود أستاذ بمعهد البحوث الزراعية في تصريحات خاصة لموقع "بلدنا اليوم"، حيث أشاد بقرار مصلحة الجمارك وقف حظر تصدير البصل الأخضر معللًا بعدم استطاعة الدولة وقف تصدير أي منتج لفترات طويلة بغرض توفير العملة الصعبة والحصيلة الدولارية لخلق التوازن في السوق.

وأضاف أستاذ معهد البحوث الزراعية، أن البصل الأخضر لا يُعد من المحاصيل الزراعية دائمة الطلب من قبل التجار أو المستهلكين بخلاف البصل الأحمر.

واختتم محمود، باحتمالية وقف تصدير بعض السلع الغذائية الفترة القادمة وعلى رأسها الأرز المصري كإحدى خطوات الدولة المصرية الناجحة في ضبط الأسواق وسد الاحتياج المحلي.

يذكر أن ارتفاع أسعار البصل الفترة الماضية خلق مناخ من تضارب أسعار بقية المنتجات المتعلقة بمنتج البصل كالبصل المخلل وأسعار الوجبات الجاهزة بالمطاعم وفقا للتجار وأصحاب محلات الأكلات الجاهزة.

اقرأ أيضا