خاص| بعد وصوله إلى 40 جنيهًا.. شعبة السكر تقدم حلا عاجلا لخفض الأسعار والتموين تفجر مفاجأة

الخميس 28 سبتمبر 2023 | 09:06 مساءً
السكر
السكر
كتب : أحمد سلامة

شهدت أسعار السكر قفزة كبيرة خلال الأيام القليلة الماضية، ليزيد سعر الكيلو من 18 جنيها إلى 40 جنهيا في بعض المناطق، وهو ما وصفته وزارة التموين والغرفة التجارية بالارتفاعات غير المبررة نظرا لتوافر سلعة السكر وعدم وجود أزمة في المعروض.

وفي هذا السياق ، علق حازم المنوفي عضو شعبة المواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن أسعار السكر قفزت 100% والارتفاعات غير مبررة، خاصة أن الإنتاج من السكر وفير.

ولفت المنوفي إلى أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من السكر بنسبة 95%، حيث يتم إنتاج 2.8 مليون طن سنويا، في حين أن معدل الاستهلاك يتراوح بين 3.1 و3.2 مليون طن.

وأضاف المنوفي في تصريح خاص لـ بلدنا اليوم : أن أسعار السكر ارتفعت بشكل كبير، ليسجل سعر الطن من 18000 إلى 32 ألف جنيه جملة ، ويبدأ السعر  للمستهلك من 33 وحتى 35 جنيها لكل كيلو.

وأكد المنوفي أن كتابة السعر علي العبوات يساهم في وقف الاحتكار وانفلات الأسعار، ويحد من الارتفاعات المتوالية للأسعار، وخلق تنافس حقيقي بين المنتجات الغذائية.

وكشف أن ارتفاع أسعار السكر سيؤدي إلى قفزة كبيرة في أسعار المنتجات الغذائية خلال الفترة المقبلة، إذا استمر سعر السكر مرتفعا عند هذا الحد، لأن أكثر من 50% من السلع الغذائية يدخل في صناعتها السكر.

وفي سياق متصل ، أعلنت وزارة التموين استيراد 200 ألف طن سكر خلال الأيام المقبلة ، بما يساهم في زيادة المعروض وتأمين المخزون الاستراتيجي، وهو ما يؤدى إلى تراجع الأسعار بشكل ملحوظ خلال نزول هذه الكميات الجديدة إلى الأسواق.

موعد انخفاض أسعار السكر 

في المقابل كشف الدكتور إبراهيم عشماوى، مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ، أن ارىتفاع الأسعار نتيجة الاستهلاك الكثيف في حلوى المولد، مشيرا إلى أن انخفاض أسعار السكر سيكون في غضون نحو شهر.