وزير التعليم: يستعرض استعدادات الوزارة للعام الدراسى الجديد

الخميس 28 سبتمبر 2023 | 06:37 مساءً
الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى
الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى
كتب : أحمد سلامة

 نظم الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم، مؤتمراً صحفيا لعرض الاستعدادات الوزارة للعام الدراسى، وكذلك المحظورات على الطلاب والمعلمين، وتوضيح كافة الأمور المتعلقة بامتحانات الثانوية العامة هذا العام.

وهنأ الدكتور رضا حجازى الطلاب وأولياء الأمور  بمناسبة المولد النبوي الشريف، وايضا بمناسبة بدء العام الدراسى الجديد كما وجه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لاهتمامه بملف تطوير التعليم لانه مستقبل البلد.

وأضاف الوزير خلال المؤتمر الصحفي لإعلان تفاصيل الاستعداد للعام الدراسي الجديد: هناك 25 مليون طالب ، لابد من الاستثمار فيهم"، كما طمأن الوزير طلاب الثانوية العامة قائلا: امتحانات الثانوية العامة هذا العام ستكون مثل العام الماضى حتى يستعد الطلاب، موضحا أن الوزارة اتخذت الإجراءات الكفيلة لتحقيق العدالة خاصة ما يتعلق بالتحويلات بين المدارس كما أن الأسئلة ستكون مثل العام الماضى.

موضحا أن تطوير الثانوية العامة سيكون من خلال حوار وطنى مجتمعى ومؤتمر قومى برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ولن نفاجئ الطلاب بأى جديد.

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن تطوير الثانوية العامة من حيث المناهج لا بد من أن يكون فيه ريادة الأعمال والذكاء الاصطناعي والتحول الرقمى وليس الحفظ والتلقين، بل مناهج تساعد على بناء الشخصية وسيتم إعادة النظر فيها، كما أنه سيتم إعادة النظر فى ملف التقييم فى الثانوية العامة من خلال المتخصين وأيضا آليات القبول بالجامعات بالتنسيق مع وزارة التعليم العالى، كما سيتم النظر فى ما يسمى بالإسراع فى التعليم، وأيضا التعلم لا بد وأن يكون وفق محاولات وليست امتحان موحد، ومن ثم سيكون هناك تقييم من خلال عدة محاولات والنظم الدولية موجود فيها نظم تعدد المحاولات .

وقال الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الوزارة لن تجازف فى تغيير منظومة الثانوية العامة، بل سيتم عقد حوار مجتمعى، موضحا أن نظام الثانوية العامة يحكمه قانون، ومن ثم يحتاج لتغيير ووقت، لذلك سيكون أي تغيير فيه من بداية المرحلة الثانوية وليس الصف الثالث الثانوي.

وتحدث الوزير عن امتحانات الشهادة الإعدادية، موضحا أنها متروكة للمحافظين وهذه سلطتهم، والمحافظ الذى يرغب فى تطبيق نظام البوكليت له مطلق الحرية ومن لا يرغب لا يطبقه ، والهدف هو منع الغش والتسريب للامتحانات، مطالبا المديريات بإعلان طريقة الامتحانات فى الأسبوع الأول من بدء العام الدراسي الجديد لتحقيق الشفافية والنزاهة الكاملة.

وأكد الوزير أن الوزارة تستكمل إجراءات اكتشاف الموهوبين والمبدعين والنابغين بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، مشددا على أن الأهم هو صيانة المدارس مع انطلاق العام الدراسى الجديد لأن أمن وسلامة الطلاب نصب أعين كل مسئول في الوزارة، وعلى المدارس استقبال الطلاب بالترحاب والود، وتم تخصيص اليوم الأول من بدء العام الدراسي الجديد للصفوف الأولى مع انتظام باقى الصفوف تباعاً خلال الأسبوع الأول.

ووجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لتخصيص 100 مدرسة جديدة، وستكون مدارس متميزة منها المدارس الرسمية الدولية والمتفوقين واللغات المتميزة، وقال: سيتابع التقرير المدرسى للعام الدراسي يوميا، كما أن قيادات الوزارة ستتابع، وتم توريد 93% من الكتب المديريات وستصل جميعها قريباً وتم تحميل الكتب على موقع الوزارة.

وقال الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الوزارة سترفع شعار التربية الإيجابية مع بدء العام الدراسي الجديد، وأيضا تنمية الولاء والانتماء للوطن، وسيتم تدريب الأخصائيين على برامج التربية الإيجابية.

وتابع الوزير خلال المؤتمر الصحفي ، أن الوزارة مستمرة فى أعمال السنة مثل العام الماضى، وسيتم تقييم الطلاب من خلال 3 امتحانات فى الترم الواحد على مستوى المدرسة، ويحصل الطالب على درجات أعلى امتحانين، إضافة إلى تطبيق المشروعات البحثية للطلاب يشارك فيها الطلاب من 3 إلى 5 طلاب، كما سيتم تخصيص درجات للسلوك والمواظبة للطلاب حتى يتم تحقيق الانضباط المدرسى.

وكشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن المعلمين الجدد سوف ينضمون إلى كتيبة المعلمين بالوزارة خلال أيام قليلة، كما تم الترخيص بالعمل بالحصة لسد العجز، وأيضا سوف تؤدى خريجات كليات التربية الخدمة العامة فى المدارس، كما وجه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي للسماح بتعيين 150 ألف معلم خلال 5 سنوات وسيتم إجراء المسابقات بشكل مستمر.

وقال الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه سيتم إنشاء مدرسة العباقرة فى القاهرة الجديدة، وسوف يتم ضم الطلاب المتفوقين فيها أبناء مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا، وتم صدور قرار بها.

وتحدث الوزير خلال المؤتمر الصحفي عن المدارس الرسمية الدولية، قائلا: تمنح شهادة دولية وبها آليات مطورة جدا للتعلم، حيث يستطيع الطالب إنهاء واجباته أثناء تواجده بالمدرسة ، حيث يمتد اليوم الدراسى لنهاية اليوم، كما سيتم إطلاق دورى المدارس لاكتشاف الموهوبين رياضيا.

وأشار الوزير إلى أنه تم توفير مواد تعليمية وتربوية على موقع الوزارة يستطيع الطالب أن يدخل ويقوم بتحويلها وسوف تغنى الطلاب عن أى مصادر أخرى وبها كل الشرح الوفير وتدريبات وامتحانات قصيرة يجيب عنها الطالب، كما أن هناك بنوك الأسئلة لطلاب الثانوية العامة والصفين الأول والثانى الثانوى، موضحا أن المواد التعليمية للطلاب من الصف الرابع الابتدائي حتى الثالث الثانوى.

وأوضح أن كتب النظام الجديد تم تنفيذ 49 منهجا جديدا منها، وبها عدد من الأنشطة، موضحا أنه تم الإكتفاء بعدد من الأنشطة التى يحتاجها المعلم مع الطالب داخل الفصل وباقى الأنشطة للطالب لتنفيذ التعلم الذاتى، دون الإخلال بنواتج التعلم الحقيقة، قائلا: المناهج المطورة ممتازة وتم تأليفها وفق المعايير الدولية.

ولفت وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى إلى أن قطار التطوير انتهى من المرحلة الابتدائية حتى الصف السادس الابتدائي وتم الانتهاء من الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية، وتعتمد على تحسين جودة حياة المتعلم وتم تضمين قضايا مهمة منها ريادة الأعمال والذكاء الاصطناعي وحل المشكلات، والوزارة جاهزة لطرح مسابقة لتأليف المناهج الجديدة للمرحلة الإعدادية وطلاب الصف السادس الابتدائى يلتحقون بالصف الأول الاعدادى 2024,2025 بمناهج جديدة

وقال الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه تم تدريب 450 ألف موجه وسيتم استكمال التدريبات، هذا العام، وشملت التدريبات التغيرات المناخية وأيضا دمج التكنولوجيا.

وأكد أن التنمية المهنية للمعلمين مهمة طوال الوقت، لافتا إلى وجود إطار عام للتنمية المهنية للمعلمين وإعلان وثيقة معايير لأداء المعلمين سيتم الإعلان عنها قريبا، وقال إن المنهج الجيد يحتاج إلى معلم جيد لتدريسه.

وأكد الوزير أن الوزارة حريصة على تخفيف الأعباء على أولياء الأمور، حيث تم توفير مجموعات الدعم ويتم الاستعانة بالمعلمين الذين يطلبهم الطلاب حتى ولو كان هؤلاء المعلمون من خارج الوزارة بعد اتخاذ الإجراءات المطلوبة منها شهاداته الدراسية ويحصل على موافقة مؤقته فترة الاستعانة به فى التعلم، حيث تم الاستعانة بأشهر المعلمين فى القنوات التعليمية فالطالب كان بيحلم بمعلم السنة دى هيلاقيه فى القنوات التعليمية.

وتابع الوزير: محتاجين نبدأ عام دراسى موفق بالتنسيق والتعاون بين كافة المسئولين مدير المديريات والإدارات وأولياء الأمور موضحا أنهم شركاء فى استقرار وانتظام العام الدراسى الجديد، وأيضا المحافظين.

وقال الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن تطوير المرحلة الثانوية لها آليات وضوابط وسيتم تطبيق ما يخفف عن كاهل الأسرة المصرية وآليات التنسيق فى الجامعات سيكون له ضوابط وهناك دراسات تتم حاليا من جهات تابعة للوزارة، وسيتم البناء على ما سبق من تطوير من استراتيجيات سابقة للاستفادة منه فى ضوء تطورات العصر، قائلا: صناعة علمية مهمة جدا وليست صناعة كتاب، بالمنهج لا بد وأن يكون له مواصفات وماذا يجب على الطلاب دراسته فى الصف الدراسى، مشددا على أن تطوير الثانوية العامة لن يتم بقرار مفاجئ وجزء من التطوير اقتناع الطلاب وأولياء أمورهم بالتطوير ولن نفعل شئ دون عقد حوار مجتمعي وبعد الاتفاق على آليات التطبيق سيتم تطبيق التطوير بداية من الصف الأول الثانوي.

وقال الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن ما أثير حول أن تكون كلية التربية لمدة 3 سنوات + سنة رابعة عمليا فى المدارس، مغلوط، متابعا: السنة الرابعة للطالب الخريج من كليات التربية تزيد عمليا فى التدريب بالمدارس والجرعة التدريب العملى التى يتلقاها الطالب فى التدريب الميدانى.

وأكد حجازي أنه تم استحداث نظام جديد يسمى بنك القيادات لاختيار وتجديد القيادات التعليمية، لافتا خلال المؤتمر الصحفى الذى بدأ منذ قليل: نحرص على اختيار أكفأ القيادات في مختلف المناصب، مشيرا إلى أن هناك العديد من القيادات التي تستحق بمجهودها أن تصل إلى المناصب القيادية.

وقال الوزير إن هناك مدارس توجه الطلاب لشراء الزى المدرسى من أماكن بعينها بشكل يمثل احتكار وتم تحديد مواصفات للزى المدرسى حتى لا يتغير بشكل سنوى، مشددا على أن ما يهم الوزارة هو حماية الطلاب مع التزام التلميذ بمواصفات الزى.

ولفت إلى أن المادة المتعلقة بالزي المدرسي متواجدة بالقرار الوزاري 194، موضحا أن هناك مدارس تغير الزي المدرسي كل عام لذا الوزارة حرصت علي وضع مادة بالقرار الوزارى لالزام المدارس بمواصفات الزي المدرسي ، مؤكدا أن هناك مواصفات للزي المدرسي وليس هناك زي موحد .

وعن مصروفات المدارس قال الوزير إنه تم الإعلان عن أنه سيتم تقسيط المصروفات الدراسية 3 أقساط بالمدارس الرسمية وقسطين أو ثلاثة بالمدارس الخاصة والدولية.

وأكد الوزير أن امتحانات الثانوية العامة هذا العام كانت منضبطة للغاية، وشهدت حصول كل طالب على حقه، متابعا: نسبة التظلمات على نتيجة الثانوية العامة لا تتعدى أصابع اليد الواحدة، وهناك فريق يدير الثانوية العامة بشكل محترف ومن زادت درجاته فى الثانوية العامة كانت نتائجه محجوبة وتم رفعها.

وأوضح أن أن المدارس الثانوية مزودة بفايبر وانترنت، لافتا إلى أن امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي سيتم عقدها إلكترونيا مثل الأعوام السابقة دون تغيير، وانه لم ترد اي شكاوي بخصوص الامتحانات العام الماضي، مشيرا إلي أن جميع المدارس الثانوية مجهزة بشبكات لأداء الامتحانات إلكترونيا.

وردا على إمكانية عقد امتحانات الثانوية العامة الكترونيا، قال الوزير: أمر مطروح ولكن ليس الآن لأن تطوير الثانوية العامة سيتم من خلال حوار مجتمعى وسيكون هناك مجلس أعلى للتعليم والتدريب أحد مخرجات الحوار الوطني ونعمل بشكل مؤسسى.

وأكد الدكتور رضا حازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه تم استحداث نظام جديد يسمى بنك القيادات لاختيار وتجديد القيادات التعليمية .

اقرأ أيضا