المكاوي لـ«بلدنا اليوم»: فوز المغرب بتنظيم أمم إفريقيا مستحق.. ونطمح للتتويج بنسختي 2023 و2025

الخميس 28 سبتمبر 2023 | 01:20 مساءً
رشيد المكاوي
رشيد المكاوي
كتب : محمد عبد العزيز عامر - مارسيل أيمن

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" فوز المملكة المغربية بشرف تنظيم بطولة كأس أمم إفريقيا 2025 بعد تفوق كبير على الجزائر والملف المشترك بين نيجيريا وبنين.

ونجحت المغرب في نيل شرف استضافة بطولة كأس أمم إفريقيا للمرة الثانية تاريخيًا بعد نسخة 1988 والتي حصدت فيها المركز الرابع في الترتيب النهائي للبطولة بعد الكاميرون البطل ونيجيريا الوصيف والجزائر صاحب الميدالية البرونزية.

فيما يأمل أسود الأطلس في استثمار النهضة الكروية التي يقودها فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم وعضو الكاف والفيفا، والتي أسفرت عن تحقيق المنتخب الأول للمركز الرابع في مونديال قطر 2022، وتواجد الأندية على منصات التتويج بالبطولات القارية كالوداد ونهضة بركان وغيرها.

كأس أمم إفريقياكأس أمم إفريقيا

وتواصل موقع "بلدنا اليوم" مع رشيد المكاوي مدرب حراس مرمى نادي الوداد المغربي الحالي والاتحاد السكندري السابق، والذي يُعتبر واحدًا من الحراس المميزين الذين مروا على فريق بطل إفريقيا 2022 والكرة المغربية، والذي اتجه بعد اعتزاله للعمل في مجال التدريب، من خلال عدة تجارب خاضها خلال مسيرته التدريبية، في سيمبا التنزاني والظفرة الإماراتي وشقيقه العين والاتحاد السكندري زعيم الثغر في مصر وأخرها وداد الأمة.

أكد الكابتن رشيد المكاوي في بداية حديثه لموقع "بلدنا اليوم"، على سعادته الكبيرة بفوز بلاده بشرف تنظيم بطولة كأس أمم إفريقيا 2025، مؤكدًا على هذا التنظيم آتى لقوة الملف المغربي الذي جاء موفيًا بكافة اشتراطات ومتطلبات الكاف وملبيًا لكافة تطلعاته في تنظيم مثل تلك البطولات، وشدد على أن البنية التحتية الرياضية القوية التي تتمتع بها بلاده من ملاعب ومطارات وطرق ومستشفيات وفنادق مع ما يقدمه أسود الأطلس رجال وسيدات في مختلف الأعمار السنية والأندية على الساحات القارية خلال السنوات الأخيرة وكذلك الجماهيرية الكبيرة للعبة هي الأشياء التي كانت بمثابة علامة الجودة التي منحها المصوتون للمغرب لتفوز بشرف تنظيم كان 2025.

رشيد المكاويرشيد المكاوي

وأضاف المكاوي، أن بلاده مستعدة بشكل كامل لتنظيم كأس أمم إفريقيا 2025، ولكل الأحداث الرياضية حاليًا ومستقبلًا، وهو ما شاهدناه خلال السنوات الأخيرة، من تنظيم المملكة لعدة أحداث وفعاليات رياضية كبيرة أبرزها كأس العالم للأندية 2022، وغيرها، وهو ما يؤكد على قوة البنية التحتية في البلاد ودقة التنظيم ونجاح المسئولين المغاربة في كافة الأحداث التي تم تنظيمها مؤخرًا خلال السنوات الأربع الأخيرة، فيما يخص الأحداث التي نظمتها المملكة بشكل رسمي أو التي قامت بتنظيمها بديلًا عن دول أخرى في القارة.

وشدد مدرب حراس مرمى الوداد المغربي، على أن منتخب المغرب دائمًا ما يدخل أي بطولة من أجل التتويج بها سواء داخل المملكة أو خارجها، وهو ما يلاقي طموحات وآمال جماهيرنا في كل مكان وكذلك المسئولين عن الرياضة في المملكة، وهو ما يعضده المستويات الكبيرة التي يقدمها المنتخب حاليًا بعد تحقيقه المركز الرابع في مونديال قطر 2022، والأندية علة المستويات القارية.

منتخب المغرب في مونديال قطرمنتخب المغرب في مونديال قطر

وأردف رشيد المكاوي: "نأمل في التتويج بكأس أمم إفريقيا 2023 والتي تستضيفها كوت ديفوار مطلع العام القادم، وبعدها نسخة 2025 والتي تنظمها بلادنا، من أجل استمرار كتابة التاريخ للمنتخب الحالي تحت قيادة وليد الركراكي المدير الفني وهذا الجيل المُبهر من اللاعبين المحترفين في أكبر وأعرق وأقوى الأندية الأوروبية.

وأكمل مدرب حراس مرمى الاتحاد السكندري السابق حديثه لموقع "بلدنا اليوم"، مؤكدًا على أن المنتخبات المغربية المختلفة وكذلك الأندية شهيتها مفتوحة حاليًا نحو التتويج بمزيد من الألقاب، بعد ما قدمه منتخب الكبار في قطر 2022 ومنتخب السيدات في كأس العالم، ومنتخب المحليين والمنتخب الأولمبي، وكذلك عديد الأندية في البطولات القارية.

وواصل المدرب المغربي: "فوز المملكة بشرف تنظيم كان 2025، آتى نتيجة إرادة سياسية من جلالة الملك محمد السادس وشعبية من قبل الجماهير، في ضوء الشعبية الكبيرة التي تتمتع بها لعبة كرة القدم، وفي إطار التطور والإزدهار اللذان تنعم بهما المغرب تحت قيادة الملك، والتواجد الجماهيري الأكبر والأقوى من قبل المغاربة على صعيد القارة بأكملها.

واختتم رشيد المكاوي تصريحاته قائلًا: "المنافسة ستكون صعبة مع مصر وتونس والجزائر والكاميرون وكوت ديفوار، لكن منتخب المغرب بما يضمه من لاعبين وجهاز فني ومن ورائهم من مسئولين وجماهير، قادر على التتويج باللقب في 2023 بكوت ديفوار وكذلك المغرب 2025، وسيساعد في ذلك، الملاعب والتنظيم والجماهير والطقس وعوامل أخرى كثيرة في حصد اللقب القاري في النسختين القادمتين.

رشيد المكاوي
كأس أمم إفريقيا
منتخب المغرب في مونديال قطر

اقرأ أيضا