شهد حالة من التوهج في فيلم "الناظر".. ذكري ميلاد الفنان الراحل علاء ولي الدين

الخميس 28 سبتمبر 2023 | 12:25 مساءً
الفنان علاء ولي الدين
الفنان علاء ولي الدين
كتب : منيه محمد

يرسم الفنان الراحل علاء ولي الدين الإبتسامة تلقائيا بمجرد رؤية علي شاشة التلفزيون، طيبة قلبه جعلته يخترق قلوب الجماهير المصرية والعربية، أنه الفنان الراحل علاء ولي الدين، الذي يوافق اليوم 28 سبتمبر ذكرى ميلاده الـ60،  الذي ولد في مثل هذا اليوم عام 1963، ورحل عن عالمنا بعز شبابه، في 11 فبراير عام 2003، عن عمر ناهز الـ 40 عامًا.

نشأته

ولد في محافظة المنيا - مركز بني مزار - قرية الجندية. كان جده الشيخ سيد ولي الدين مؤسس مدرسة في القرية أنشأها على نفقته الخاصة وظلت تعمل لأعوام إلى أن انتقلت إلى الجهات الحكومية. أما والده سمير ولي الدين فكان ممثل ومدير عاماً لملاهي القاهرة. 

 تخرج من مدرسة مصر الجديدة الثانوية العسكرية وفي عام 1985حصل على شهادة بكالوريوس التجارة من جامعة عين شمس وبرز من خلال أدوار ثانوية في أفلام عادل إمام ثم انطلق بعد ذلك وقام ببطولة عدة أفلام. ساهم في ظهور عدد من نجوم الساحة الفنية الحاليين أمثال أحمد حلمي و كريم عبد العزيز ومحمد سعد، فشخصية «اللمبي» كان أول ظهور لها في فيلم الناظر وبعدها انطلق محمد سعد وأصبح نجم شباك.

بداية ظهور علاء ولي الدين

خطي علاء ولي الدين أولي خطواته الحقيقية، كانت من خلال مسرحية «مطلوب للتجنيد»، وجاء ترشيحه من المخرج شاكر خضير، ثم قدم بعدها «دماء على ستار الكعبة» بالمسرح القومي، ومنها اشترك في تقديم عدة مسرحيات تليفزيونية، وتعد الانطلاقة الفنية من خلال ظهوره في فيلم «أيام الغضب»، وبرز فبها لتتوالى الأدوار التي كانت في البداية صغيرة لكنها مؤثرة للغاية، خاصة أنّه لم يعتمد على مقوماته الشكلية للحصول على بطولة الأفلام السينمائية والأعمال المسرحية، لكن على خفة دمه وقدراته كممثل.

أعماله

بدأ التمثيل من عام 1984 حتي 2003، شارك" علاء ولي الدين" في عدة أفلام منها فيلم "غبي علي الزيرو"، فيلم" أيام الغضب"، فيلم" أيس كريم في جليم"، فيلم" هدي ومعالي الوزير"، فيلم" الذل"، فيلم" رسالة إلي الوالي"، فيلم" خلطبيطة"، فيلم" حلق حوش"، فيلم" ضحك ولعب وجد وحب"، وغيرهم من الأفلام

قدم أدوار بطولات مطلقة من أبرز بطلولات فيلم" عبود علي الحدود"، فيلم" الناظر"، فيلم" ابن عز.

وشهد الفنان علاء ولي الدين  حالة من التوهج في فيلم "الناظر" إذ حقق إيرادات كبيرة وكان بجانبه مجموعة من الفنانين منهم أحمد حلمي ومحمد سعد وكريم عبد العزيز،  والذين انطلقوا إلى النجومية بعد ذلك وقدموا بطولات سينمائية.

أما علي صعيد المسلسلات شارك" علاء ولي الدين " أدوار في المسلسلات المصرية، من أدواره مشاركته في مسلسل "زهرة والمجهول"، مسلسل" علي الزيبق" مسلسل" الزيني بركات"، مسلسل" وإنت عامل ايه "، مسلسل" فوازير أبيض وأسود" وغيرهم

تألق علاء ولي الدين في المسرح مثلما تألق في السينما والتلفزيون فقد شارك بمسرحيات عديدة منها" حكيم العيون" الابندا" لما بابا ينام"

وفاته

فارق الحياة" علاء ولي الدين" في أواخر الثلاثينات عن عمر يناهز" ٣٩ عامًا"، من جراء مضاعفات السكري الذي كان يعاني منه، ودفن بجانب والدته وأخوه خالد بمدينة نصر، ثم نقله" معتز ولي الدين " شقيقه، قبور أخويه علاء وخالد ووالدته إلى مقابر العائلة في منطقة السيدة عائشة، وكان خبر رحيله بمثابة الصاعقة التى أصابت الوسط الفنى بحالة من الحزن والصدمة.