وزيرة التعاون الدولي تناقش تحفيز استثمار الطبيعة باجتماعات البنك الآسيوي للاستثمار

الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 | 02:36 مساءً
داليا المشاط
داليا المشاط
كتب : مروة الجميل

حضرت دكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي الجلسة النقاشية عن "تحفيز الاستثمار في الطبيعة كبنية تحتية" وذلك ضمن فعاليات الاجتماعات السنوية للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، والمقيم خلال يومي 25 و26 سبتمبر الجاري بمدينة شرم الشيخ للمرة الأولى بقارة إفريقيا.

وشارك الجلسة كل من الدكتور إيريك بيرجلوف، كبير الاقتصاديين بالبنك، وأبان ماركر، مستشار أول التغير المناخي والتنوع البيولوجي بمكتب الأمم المتحدة للتنسيق الإنمائي UNDCO، والدكتور سيمون زادك، المدير التنفيذي لـNature Finance، وأدارت الجلسة الدكتورة سماح الشحات، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة Verityv Analytics.

وناقشت الجلسة التقرير المقرر صدوره عن البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية لتحفيز الاستثمار في الطبيعة وإبراز أهميته في الدفع بعجلة النمو الاقتصادي، وإبراز أهمية الاتساق بين مشروعات البنية التحتية والحفاظ على الطبيعة والبيئة وحماية التنوع البيولوجي، وذلك من خلال الحلول القائمة على الطبيعة، ومعالجة التحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية بفعالية من خلال تلك الحلول، وزيادة استثمارات المشروعات التي من شأنها الحفاظ على الطبيعة.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي، على ضرورة ترابط مفهومي الاستدامة والتنمية وإبراز أهمية الحلول القائمة على الطبيعة وسط الزخم العالمي عن ترسيخ الاستدامة وأهمية المشروعات التنموية المستدامة للاقتصاديات الأمر الذي من شأنه يستوجب دمج عوامل الاستدامة والحفاظ على الطبيعة في مشروعات البنية التحتية.

ولفتت المشاط، إلى أهمية ترسيخ مفاهيم الاستدامة والحفاظ على البيئة في مشروعات البنية التحتية في تحقيق العديد من الفوائد على رأسها تعزيز القدرة على التصدي للتغيرات المناخية وموجهتها والحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجي، ومن ثم الوصول الى البنية التحتية الخضراء. 

اقرأ أيضا