خبير اقتصادي يكشف انعكاس الثقل السياسي والتنموي لمصر بعد اجتماعات البنك الآسيوي للاستثمار

الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 | 02:23 مساءً
البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية
البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية
كتب : مروة الجميل

كان لانعقاد الاجتماعات السنوية للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية والتي تعقد بشرم الشيخ، الأثر الأمثل في انعكاس الثقل السياسي والتنموي والاقتصادي للدولة المصرية أمام العالم.

وفي ضوء هذا، صرح إلهامي الميرغني الخبير الاقتصادي في تصريح خاص لموقع بلدنا اليوم، حيث قال "الميرغني" استضافة شرم الشيخ لفعاليات الاجتماعات السنوية الثامنة للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية والتي تقام لأول مرة بإفريقيا على مدار يومي 25و 26 سبتمبر 2023 هو حدث مهم، ولكن الأزمة أنه لا يتم البحث عن تمويل استثمارات مباشرة ولكن المزيد من القروض.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن وزير المالية بشر بالحصول علي قرض جديد بقيمة 1.3 مليار دولار من البنك الآسيوي أي حوالي 40 مليار جنيه سيتم توجيهها لمترو الانفاق بالإسكندرية وتمويل القطاع الخاص، خاصة أن الحصول على قرض جديد، هم جديد ودين جديد والتزامات جديدة.

 وأشار الميرغني، إلى أن مصر مدينة بأكثر من 6000 مليار جنيه ديون محلية وحوالي 165 مليار دولار ديون خارجية (5082 مليار جنيه) وفي موازنة 2023/2024 مصر مطالبة بسداد 1120 مليار جنيه فوائد ديون فقط ، 1316 مليار جنيه أقساط قروض بأجمالي للأقساط والفوائد 2436 مليار جنيه تمثل 21% من الناتج المحلي الإجمالي و81.4% من إجمالي مصروفات الموازنة و 56% من موارد الموازنة.

واستطرد الخبير الاقتصادي حديثه، مؤكدًا على أن الحكومة ستلجأ إلى الحصول علي ديون جديدة في حدود 2140 مليار جديد، مشيرًا  إلى إن قرض البنك الآسيوي الجديد يمثل جزء من هذه الديون المتوقعة في العام المالي 2023/2024، وهي لا تضيف استثمار مباشر يمكن من العائد سداد الفوائد والاقساط، ولكن سيوجه جزء لمترو أنفاق الإسكندرية وهو مشروع استثمار طويل الأجل لا يوفر إيرادات سريعة للسداد، وكذلك سيوجه جزء من القرض للقطاع الخاص. 

واختتم  الميرغني حديثه مشددًا على أن زيادة أعباء المديونية يُكبل الموازنة العامة بأعباء كبيرة تأتي علي حساب الأجور والدعم والتعليم والصحة، ولذلك فهي نقمة وليست نعمة. 

اقرأ أيضا