لقاء ثنائي بين وزير الصناعة والمبعوث التجاري لبحث سبل التعاون المصري البريطاني

الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 | 12:32 مساءً
وزير التجارة والصناعة
وزير التجارة والصناعة
كتب : مروة الجميل

شهدت معدلات التبادل التجاري بين مصر وبريطانيا تقدمًا كبيرًا خلال العام الماضي 2022 حيث بلغ 3 مليار و315 مليون جنيه إسترليني مقارنة بـ2 مليار و291 مليون جنيه إسترليني عام 2021 بمعدل نسبة زيادة 44%، لافتًا لزيادة حجم الصادرات البريطانية في العام التالي لدخول اتفاقية المشاركة البريطانية حيز التنفيذ.

واجتمع أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، بجيفري دونالدسون المبعوث التجاري لرئيس وزراء بريطانيا لبحث سبل تعزيز التعاون التجاري بين البلدين في شتى المجالات الاقتصادية من استثمار وأمن غذائي ودوائي وتطورات الوضع الاقتصادي العالمي، باعتبار بريطانيا أكبر مستثمر أجنبي في مصر حيث بلغ الاستثمارات الأجنبية المباشرة 21.5 مليار دولار من خلال 1707 مشروعًا في مجالات السياحة والتمويل والزراعة.

وتناول اللقاء دعم سبل التعزيز المشترك بين البلدين فيما يتعلق باليمن الغذائي والمتمثل في الزراعة والتصنيع الغذائي والمستحضرات الطبية والصيدليات والتجميلية وتكنولوجيا البناء الحديث مشيرا إلى توفير152فرصة استثمارية لتوفير مدخلات الإنتاج.

وأشار وزير التجارة والصناعة إلى الفائض الذي حققته الدولة المصرية خلال العام الماضي 2023 في الميزات التجاري مع بريطانيا والذي بلغ 57 مليون جنيه إسترليني مقارنة بعام 2021.

وأشاد وزير التجارة والصناعة بدور الدولة في تنمية محور قناة السويس من خلال المشروعات التنموية، مؤكدًا على على تعزيز جهود المشاركة بين البلدين في مجالات الصناعة والزراعة و التعليم الجامعي والبحث العلمي والطاقة.