شاهد|حدث في 25 سبتمبر 1973

الاثنين 25 سبتمبر 2023 | 11:40 صباحاً
كتب : رضوى شعبان

قدمت قناة "الوثائقية" تقريرًا ضمن فقرة حدث في 1973 بعنوان "حدث في 1973.. 25 سبتمبر 1973" والذي جاء كالآتي:

اليوم الخامس والعشرون من سبتمبر من عام 1973، تقترب المعركة أحد عشر يوم فقط وتدق ساعة العبور الذي ينهي تمامًا مشروع موشى ديان المزعوم للأحتفاظ بسيناء أو تقسيمها.

ومع صباح ذلك اليوم، بدا الأمر في يدي اسرائيل وقوات العدو على الجبهة الشرقية للقناة والطائرات الإسرائيلية تحلق فوق سماء لبنان والجنود الإسرائيليون المعبؤن هضبة الجولان يمكن رؤيتهم بالعين المجردة.

وعلى جانب أخر، ركزت الأهرام على خبر وفاة بابلو نيرودا أعظم شعراء أمريكا اللاتينية الحائز على جائزة نوبل ووسط أزمة القمح العالمية التي تزداد حدتها ضراوة ويوجه رئيس البنك الدولي "روبرت مكنمارا" استغاثة للدول الغنية أدرك حوالي 800 مليون إنسان يعانون الفقر المدقع.

وعلى صعيد الأخبار الفنية، نشرت الجمهور خبر عن استعداد "برلنتي عبد الحميد" لبطولة فيلم "المذنبون" عن قصة للأديب نجيب محفوظ وهو الفليم الذي لم تكمله "برلنتي"ومثلته لاحقا سهير رمزي، كما تغطي الجمهورية استكمالًا "ثلاثي أضواء المسرح" تصوير فوازير رمضان التي تعرض خلال الشهر الكريم.

وركزت الجمهورية على الصعيد الرياضي أن المدرب المجري "هيديكوتي"أشاد بلاعبي النادي الأهلي الذين سيشاركوا في المباريات المقبلة للفريق الأول وعلى رأسهم مصطفى عبده وإكرامي ومصطفى يونس، كما نقلت الجمهورية خبر إقامة مباراة كوتوكو والإسماعيلي في بطولة إفريقا للأندية في الـ14 من أكتوبر من العام نفسه.

واكتفت الصحف بعرض موجز ومحدود لكلمة وزير الحربية والقائد العام للقوات المسلحة الفريق أحمد اسماعيل والضباط والجنود في مواقعهم، حيث قضى يومين كاملين على الخطوط الأمامية بجبهة القناة، مؤكدًا على ضرورة استمرار التدريب لرفع الكفاءة استعدادًا للحظات الحسم والمواجهة، وكانت أخبار الجبهة في المرتبة الأخيرة ولم يدرك أحد أن المفاجـأة الكبرى تُعد بهدوء شديد في الغرف المغلقة.   

اقرأ أيضا