خبراء: مشروع مسطحات الصلب سيعمل على تغطية الإنتاج المحلي وانخفاض أسعار الحديد

الاثنين 18 سبتمبر 2023 | 09:18 مساءً
مسطحات الصلب
مسطحات الصلب
كتب : عامر عبدالرحمن

_رئيس غرفة الصناعات المعدنية: مصر لا تمتلك أي مواد خام لتصنيع المعادن ويتم استيرادها جميعها من الخارج.

_رئيس مجلس إدارة الجيوشي للصلب: زيادة الإنتاج سوف تؤدي إلي انخفاض أسعار الحديد.

_خبير اقتصادي: سيوفر منتجات محلية عالية الجودة تلبي احتياجات السوق، وتقلل الواردات وتدعم التوازن التجاري لمصر.

وافق الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء, على مشروع إقامة مجمع صناعي متكامل لإنتاج مسطحات الصلب بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية, باستثمارات تبلغ مليار دولار, وذلك بعد الحصول على كافة الموافقات اللازمة من الجهات المختصة, ويستهدف هذا المشروع تعميق الصناعة المحلية والتصدير للخارج.

وفي هذا الشأن سنتعرف على الآثار المتوقعة لتنفيذ هذا المشروع على الاقتصاد المصري.

في البداية قال محمد حنفي، رئيس غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، إن مشروع مسطحات الصلب بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس يعد أحد المشاريع التنموية الضخمة في المنطقة، مشيرًا إلى أنه سيوفر فرص عمل جديدة, ويعمل على زيادة الإنتاج وتحقيق نمو اقتصادي كبير, وتشجيع وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية في مصر.

وأضاف "حنفي" في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم": المشروع سيحتاج إلى خدمات دعم من نقل المواد الخام وتصدير المنتجات، مما يعود بالنفع على الاقتصاد المصري.

وتابع: ستخصص أراض لإنشاء المجمع بثمن يعود للدولة، واستغلال الخدمات العامة، وكل ذلك سيكون له مردود إيجابي, نظرًا لإنشاء المشروع بمنطقة حرة فأي متحصلات ستكون بالدولار.

واستطرد رئيس غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات, ان المشروع سيساعد في تغطية النقص المحلي من منتجات الصلب والحد من الاستيراد، مشيرًا إلى أن مصر لا تمتلك أي مواد خام لتصنيع المعادن ويتم استيراد جميعها من الخارج.

وأوضح "محمد", أن المشروع يستهدف إنتاج العديد من مسطحات الصلب المتنوعة مثل ألواح الصلب ،ولفائف الصلب المدرلفة، وبلاطات الصلب وغيرها من المنتجات التي سوف تعمل على خدمة الكثير من الأنشطة الصناعية والاقتصادية مما يحقق ميزة تنافسية بين الشركات والمؤسسات المختلفة.

وأشاد "حنفي", بعمليات التسويق الاقتصادي لقناة السويس، متوقعًا تنفيذ المزيد من المشاريع الصناعية الضخمة خلال الفترات القادمة، مما سينعكس إيجابًا على الاقتصاد المصري.

واختتم كلامه قائلًا: يعد هذا المجمع الصناعي هو الرابع في مصر، حيث يوجد ثلاث مصانع أخرى لإنتاج المسطحات الصلبة في مصر.

ومن جهته أكد المهندس طارق الجيوشي عضو غرفة الصناعات المعدنية، ورئيس مجلس إدارة الجيوشي للصلب، على أهمية المشروعات الاستثمارية الجديدة في قطاع الحديد والصلب، مشيرًا إلى أن أي استثمارات جديدة تعد بمثابة إضافة عظيمة وكبيرة للدولة وللقطاع الصناعي على وجه الخصوص.

وأضاف الجيوشي, التأثير على السوق يحدث من خلال العرض والطلب، فإذا زاد الطلب وقل العرض ارتفعت الأسعار، والعكس صحيح. متوقعًا أن يؤدي زيادة الإنتاج إلى انخفاض أسعار الحديد.

وأشار عضو غرفة الصناعات المعدنية إلى أن المشروع الجديد لم يؤثر سلبًا على القطاعات الأخرى، بل سيساعد التجار والشركات من خلال تقليل رأس مالهم المستثمر. لافتًا إلى وجود مشاركة في بعض القطاعات مثل الصاج والكمر بين المشروع الجديد والقطاعات الأخرى.

ومن جانبه قال الدكتور السيد خضر، الخبير الاقتصادي، أن إنشاء مصانع مسطحات الصلب في مصر يحمل أهمية كبرى لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة من عدة جوانب، حيث أن صناعة الصلب تعد قطاعًا استراتيجيًا اقتصاديا، كون الصلب مادة أساسية في العديد من الصناعات الحيوية مثل البناء والسيارات والطاقة والبنية التحتية.

وأضاف خضر، في تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم", أن إنشاء هذه المصانع يمكن أن يوفر الصلب المحلي بكميات كبيرة، مما يقلل الاعتماد على واردات الصلب ويعزز الاكتفاء الذاتي، فضلاً عن خلق فرص عمل للعمالة في قطاع حيوي، موضحًا أن هذه المصانع ستوفر فرص عمل للمهندسين والفنيين المتخصصين، مما يساهم في الحد من البطالة وتعزيز النمو الاقتصادي.

وأشار الخبير الاقتصادي, أن إنشاء المصانع يتطلب تطوير البنية التحتية من موانئ ومصانع ومستودعات، مما يعزز التنمية العمرانية للبلاد، كما ستوفر هذه المصانع منتجات محلية عالية الجودة، وتلبي احتياجات السوق، وتقلل الواردات وتدعم التوازن التجاري لمصر.

واختتم السيد خضر, أن المصانع ستستثمر في التكنولوجيا الحديثة مما ينقل المعرفة التقنية ويطور القدرات التصنيعية، مشدداً على أن إنشاء هذه المصانع ضرورة قصوى لتحقيق التنمية المستدامة وتحقيق الاكتفاء الذاتي في مصر. 

اقرأ أيضا