الطيران المدني ينفذ عدة مشروعات بكافة المطارات المصرية

الاحد 17 سبتمبر 2023 | 02:50 مساءً
كتب : نوران الرجال

تنفذ وزارة الطيران المدني  عدة مشروعات جديدة بجميع المطارات المصرية بهدف تحسين كفاءة استخدام الطاقة من خلال التوسع بالطاقة الشمسية بالمطارات وتخفيض الانبعاثات الكربونية للتخفيف من التأثيرات المناخية.

وقال المهندس محمد سعيد محروس رئيس القابضة للمطارات والملاحة الجوية، إن إدارة التخطيط بالشركة اعتمدت على دمج البعد البيئي واستخدام الطاقة الشمسية في المطارات المصرية لتلائم  العالم في هذا الشأن خاصة وأن ذلك الاتجاه يعتبر ضمن أهم أولويات وزارة الطيران المدني واستراتيجيتها لتحويل المطارات المصرية إلى مطارات أكثر استدامة وفق خطة مصر 2030.

ونجحت القابضة للمطارات في تمويل وتحويل بعض المطارات الي اعتماد الطاقة الشمسية أحد أهم الموارد لتخفيف الانبعاثات الكربونية.

كما شهد كلا من مطار شرم الشيخ والغردقة حملات الترويج للسياحة البيئية والحفاظ على البيئة البحرية خاصة أن فوائد دمج البعد البيئي في قطاع الطيران المدني يتضمن  خفض الانبعاثات.

وقال ياسر إبراهيم، مدير عام مشروعات بالشركة المصرية للمطارات، إن مطار الغردقة الدولي تم وضعة رسميا ليكون ضمن المطارات الصديقة للبيئة وحاليا يتم دراسة مشروع تطوير مطار الغردقة، وإنشاء مبنى ركاب جديد بتكنولوجيا Smart- Green Building،.

وأشار إلى أن المشروع يأتي ضمن خطة الدولة لتحويل المطارات المصرية إلى مطارات خضراء. وأنه مخطط يبدأ تطوير مباني ركاب مطار الغردقة لتحويله بالكامل لمطار صديق للبيئة، كما يستوعب 7 مليون راكب سنويا، بتجهيزات تكنولوجية عالية.

وتم افتتاح محطة جديدة للطاقة الشمسية بمطار القاهرة الدولي لدعم التحول إلى الطاقة الجديدة والمتجددة في قطاع الطيران والتصدي لآثار التغيرات المناخية كما تم وضع خطة لتحسين كفاءة استخدام الطاقة ومضاعفة إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة بحلول عام 2030، ليكون مطار القاهرة الدولي نموذجًا استرشاديًا في دمج تحسين كفاءة الطاقة مع الطاقات المتجددة، بالإضافة الي توقيع بروتوكول للطاقة الشمسية مع مركز تحديث الصناعة ووزارتي الصناعة و البيئة.

كما تم إجراء دراسة بالتعاون مع المركز القومي للبحوث ووزارة البيئة عن محطات معالجة مياه الصرف الصحي، بالإضافة الي التوسع في استخدام الإضاءة الطبيعية بجانب الإضاءة الصناعية LED التي توفر استهلاك الطاقة في مقر الشركة القابضة وشركة تكنولوجيا معلومات الطيران والشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية ومراعاة البعد البيئي عند تحديد مسارات الطائرات واستخدامات الأراضي حول المطارات وإعداد سجل بيئي للمطارات المصرية يتضمن قياسات الضوضاء وعمل خطوط كونتورية للضوضاء حول المطارات.

اقرأ أيضا