"أون" تعرض تقرير بالفيديو عن استعدادات أخر 20 يومًا قبل حرب أكتوبر 1973

السبت 16 سبتمبر 2023 | 12:43 مساءً
كتب : رضوى شعبان

عرضت قناة"ON" تقريرًا بالفيديو بعنوان "حدث في 1973.. 16 من سبتمبر الاستعداد للحرب على مدار 20 يومًا ولكن.. ماذا حدث في الاستعدادات؟، والذي جاء كالآتي:

قال التقرير: "20 يوم تفصلنا عن لحظات اندلاع العبور المجيدة لكن الاستعداد للحرب كان يدار من وراء عمليات خداع استراتيجي كبرى وأنه في يوم الـ16من سبتمبر عام 1973 تصدرت أخبار الاقتصاد والسياسة الدولية صفحات الجرائد المصرية.

وأشارت صحيفة الأخبار والأهرام إلى تصريحات رئيس الأركان الإسرائيلي آنذاك "بنيامين بن إليعازر" الذي قال أن الدول العربية تجمع معدات عسكرية على نطاق عريض، مشيرة إلى أن تصريحات "بن إليعازر" تُظهر قلقًا ما من حرب ما قادمة، لكن مع ذلك أخذه هو وجيشه على حين غرة بعد أقل من شهر من تلك التصريحات.

وأضاف التقرير  أنه كان من المتوقع أن تنشر الصحف المصرية تحليلًا لكلام "بن إليعازر" أو رد من مسئول مصري أو عربي على تصريحاته، لكن الجميع تجاهله، مضيفًا أن الأهرام وضعت بجانب تصريحات "بن إليعازر" صورة كبيرة في صدر الصفحة الأولى مرفقة مع خبر من الطرائف والعجائب، كتب في الخبر أسرة هندية تقضي يومين كاملين بقارب مصنوع من الخيش وهي معلقة فوق الشجرة، بالإضافة أن الصحف لم تتكلم عن أي حرب قادمة.

كما أكد التقرير على الصعيد الفني أن الصحف سلطت الضوء على مسرحية " نيام..نيام" التي تقدمها فرقة "تحية كاريوكا"، وفي دور السينما توجهت الأنظار إلى عرض فيلم "أبناء للبيع" من بطولة الفنان رشدي أباظة، وفي ملاعب كورة القدم ركزت الصحف على مباراة نادي الطيران والأهلي التي تلقى فيها الأهلي هزيمة مفاجأة ونقطتان خطفهم الطيران من الأهلي أمام 75 ألفًا من جماهير الأهلي، وهكذا تجاهلت الصحافة تمامًا مع حالة الصمت التي كان من المهم تصديرها للجميع عمدًا [انه لا معركة هناك ولا حرب قادمة.