آخر مستجدات جلسات الحوار الوطني.. فيديو

الاربعاء 13 سبتمبر 2023 | 05:45 مساءً
الحوار الوطني
الحوار الوطني
كتب : حازم السيد

تحدثت شيرين مجدي، مراسلة قناة "إكسترا نيوز"، عن آخر مستجدات جلسات الحوار الوطني بالأكاديمية الوطنية للتدريب بمدينة 6 أكتوبر.

وبينت أن هناك جلستين مغلقتين وتم عقدهما منذ الظهيرة وحتى هذه اللحظة لا تزال تتواصل النقاشات المتعمقة في القضايا المطروحة.

وقالت إن الجلسة الأولى تتعلق بالمحور الاقتصادي وتحديدا لجنة الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي، حيث إنه تناقش سبل دمج الاستثمار غير رسمي مع الاستثمار الرسمي من خلال مجموعة من الحوافز، وعلى سبيل المثال فسيتم تيسير إجراءات التسجيل والضرائب والتأمينات للمستثمرين، وعمل محفزافات في الاقتصاد الرسمي؛ لتشجيع أصحاب الاقتصاد غير الرسمي في الدخول في الاقتصاد الرسمي مما يؤدي إلى تعزيز الاقتصاد الوطني.

وأوضحت أنه من المحاور التي تم مناقشتها في هذه اللجنة هو تعزيز دور الاستثمار الخاص وبالذات شركات الأوراق المالية والبورصة وما يتعلق بالأسهم والسندات وكل ما له دور كبير في تعزيز الاقتصاد الوطني.

وتابعت: من ضمن المحاور التي تتم مناقشتها داخل اللجنة هو فكرة التعزيز والترويج للاستثمار الأجنبي والمحلي في مصر من خلال خطة ترويجية للفرص الاستثمارية المختلفة للمحفزات الاستثمارية سواء للمستثمر المحلي أو الأجنبي، وهناك خطة ترويجية للفرص والأراضي المطروحة للاستثمار.

وأشارت إلى أن هذه الجلسات المتخصصة تعقد بعدد محدود من الخبراء والأكاديميين والمتخصصين في هذه المجالات؛ مما يعكس كافة الآراء والتوجهات المختلفة لبلورة قرارات وخطوات قابلة للتنفيذ على أرض الواقع.

وأكملت مراسلة قناة "إكسترا نيوز"،: تم الحديث عن المحور المجتمعي وهو ما يتعلق بالقضية السكانية، حيث دارت المناقشات حول تشخيص الحالة السكانية في مصر، وتحسين الخصائص السكانية، وكيفية تدعيم دور المجلس القومي للسكان من خلال إمداده بالمعلومات والتمويل والصلاحيات المختلفة.

  

اقرأ أيضا