موعد الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 وأبرز المرشحين

السبت 09 سبتمبر 2023 | 09:36 مساءً
الانتخابات الرئاسية المصرية
الانتخابات الرئاسية المصرية
كتب : رفعت الهواري

بالتزامن مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، تسيطر حالة من الترقب على المشهد السياسي، حيث يبحث العديد من الأشخاص عن موعد الانتخابات الرئاسية المصرية لعام 2024، والتي مقرر عقدها في نهاية العام الحالي، وكذلك البحث عن أسماء المرشحين وشروط الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية لعام 2024.

وبدأت الهيئة الوطنية للانتخابات استعداداتها مبكرًا قبل الإعلان عن موعد الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، حيث بدأت الهيئة إجراءاتها التمهيدية عقدت الهيئة يوم الثلاثاء الماضي اجتماعًا برئاسة  برئاسة المستشار وليد حمزة، بعدما صدر قرار جمهوري بإعادة تشكيلها، حيث قررت الهيئة تكليف الجهاز التنفيذي لها، بمراجعة كافة القرارات الإدارية والتنظيمية السابق صدورها خلال الفترات الماضية، وتفعيلها وإعداد تقرير مفصل عنها.

الانتخابات الرئاسية المصريةالانتخابات الرئاسية المصرية

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن موعد الانتخابات الرئاسية المصرية 2024،  خلال الأسابيع القادمة، حيث تعمل الهيئة الوطنية للانتخابات على قدم وساق لسرعة تحديد الموعد النهائي لانتخابات الرئاسة المصرية 2024، ومناقشة عدد من التصورات المتعلقة بالاستحقاقات الانتخابية، في إطار العمل على بلورة استراتيجية واضحة لإدارة الاستحقاقات المقبلة.

وقبل الإعلان عن موعد الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 أعلن مجلس الوزراء عن إجراء الانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج في 122 دولة من خلال البعثات الدبلوماسية في السفارات المصرية لتلك الدول.

موعد الاتاخابات الرئاسية المصرية 2024

الانتخابات الرئاسية المصريةالانتخابات الرئاسية المصرية

لم يتم تحديد موعد الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 بشكل رسمي حتى الآن، إلا أن الدستور المصري ينص على أن تجري الانتخابات الرئاسية المصرية قبل انتهاء مدة الرئيس الحالي بـ 120 يومًا على الأقل.

وقبل موعد الانتخابات الرائاسية المصرية 2024، موعد الانتخابات الرائاسية المصرية 2024من المقرر أن تنتهي الفترة الرئاسية الحالية 1 أبريل عام 2024، لذلك وبحسب الدستور المصري فإن موعد الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 سيكون ما بين شهري أكتوبر  وديسمبر 2023.

موعد الانتخابات الرئاسية المصرية 2024

وفي الانتخابات السابقة فاز الرئيس عبد الفتاح السيسي في سباق الانتخابات الرئاسية ليتم إعلانه رئيسًا للجمهورية المصرية لمدة 6 سنوات تبدأ في 2 أبريل 2018 وتنتهي 2 أبريل 2024.

المرشحين لانتخابات الرئاسة المصرية 2024

حتى الآن لم يتم فتح باب الترشح بشكل رسمي للانتخابات الرئاسية المصرية 2024، ولكن في الأيام الماضية ظهرت أسماء على الساحة السياسية المصرية وأعلنت عن نيتها في خوض سباق الانتخابات الرئاسية المصرية لعام 2024، ومن أبرز الأسماء التي ضمتها قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية المصرية لعام 2024، الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري.

مرشح الرئاسة المصرية 2024

ويشترط في مرشح الرئاسة المصرية 2024 توفر الشروط الآتية:

١- أن يكون مصريًا من أبوين مصريين.

٢- ألا يكون قد حمل أو أى من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى.

٣- أن يكون حاصلاً على مؤهل عالٍ.

٤- أن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية.

٥- ألا يكون قد حُكم عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ولو كان قد رد إليه اعتباره.

٦- أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها قانونًا.

٧- ألا تقل سنه يوم فتح باب الترشح عن أربعة سنة ميلادية.

٨- ألا يكون مصابًا بمرضٍ بدنى أو ذهنى يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية.

اقرأ أيضًا:

صباحي يرفض دعمه لأي مرشح يدعم الإخوان ويثمن استجابة الرئيس لتوصيات الحوار الوطني 

رئيس حزب مصر أكتوبر تعقد اجتماعًا مع أمانة العمل الجماهيري المركزية لبحث خطة عملها 

"المؤتمر" بملتقى الأحزاب: ندعم السيسي فى الانتخابات الرئاسية لاستكمال الانجازات

اقرأ أيضا