مصر تشارك في قمة العشرين 2023.. وخبير اقتصادي يوضح

السبت 09 سبتمبر 2023 | 01:56 مساءً
قمة العشرين
قمة العشرين
كتب : مروة الجميل

تحت عنوان "أرض واحدة وعائلة واحدة ومستقبل واحد"، تعقد القمة الثامنة عشر للمؤتمر العشرين بالعاصمة الهندية نيودلهي في الفترة من 9 : 10 سبتمبر الجاري.

وكانت الدولة المصرية قد تلقت الدعوة من الرئاسة الهندية للمشاركة في اجتماعات مؤتمر العشرين وذلك تأكيدًا للعلاقات القوية بين البلدين وعلى دور الدولة المصرية الريادي على الساحتين الاقليمية والدولية.

وفي ضوء هذا، صرح أحمد خطاب الخبير الاقتصادي في تصريح خاص لموقع بلدنا اليوم، قال أحمد خطاب الخبير الاقتصادي ان مشاركة الدولة المصرية، فيما يتعلق بقمة العشرين له الأثر الإيجابي في زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر والدول الأعضاء خاصة بينها وبين الدول الصديقة كالهند وألمانيا والولايات المتحدة، وذلك وفقًا للقاءات الثنائية التي تتم بين سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي وبين رؤساء الدول المشاركة وبين رئيس مجلس الوزراء المصري ونظراؤه من الدول الأخرى.

وأضاف خطاب، إن هذه المشاركة تكشف امام الدول العظمى مكانة مصر، ودورها الريادي في المنطقة وفي القارة الإفريقية، كما يعكس اهتمام دول العالم بتكوين تكتل اقتصادي مالي مع مصر خاصة بعد انضمامها لمجموعة البريكس أواخر الشهر الماضي.

وتابع الخبير الاقتصادي إن سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي سيؤكد في قمة العشرين على دور الدول المشاركة في دعم الدول النامية بالقارة الافريقية لرفع كفاءة بنيتها التحتية .

واستطرد الخبير الاقتصادي ان سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي سيناقش خلال لقاءات الدول المشاركة بقمة العشرين فكرة تقليل الانبعاثات الحرارية

والتي لاشك كان لها الدور السلبي في التأثير على الصناعة بقارة أفريقيا وانتشار التلوث الصناعي ،بالإضافة لطلب دعم المشروعات الخضراء

وتابع خطاب ان اشتراك مصر بقمة العشرين يزيد من فرص التبادل التجاري بينها وبين الدول المشاركة في جميع المجالات خاصة المجال الغذائي والذي ارتفعت اسعارة بشكل مبالغ فيه عالميا إثر اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

واضاف الخبير الاقتصادي ان الدولة المصرية والمتمثلة في سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي تولى اهتمامها بقضية الغذاء باعتبارها قضية أمن قومي وباعتبار الدولة المصرية دولة مستهلكة خاصة بعد تجاوزنا 110مليون نسمة .

واختتم احمد خطاب الخبير الاقتصادي ان مشاركة مصر بقمة العشرين سيضع مصر في مصاف الدول الجاهدة نحو تحقيق تنمية مستدامة خاصة بعد تحقيق تقوية العلاقات وتنمية التبادل التجاري وتحقيق التنمية بينها وبين الدول المشاركة بمؤتمر قمة العشرين فيما يتعلق بمختلف المجالات منها تكنولوجيا المعلومات ودعم وتمكين المرأة وتبادل الخبرات في التجارة والصناعة.