خلال شهر أغسطس.. ضبط 5 آلاف قضية تسول.. وخبير يوضح العقوبة

الجمعة 01 سبتمبر 2023 | 12:10 مساءً
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : محمود الطحاوي

واصلت الأجهزة الأمنية حملاتها  المُوسعة لاستهداف وضبط جرائم التسول في العديد من الميادين والشوارع الرئيسية بمختلف المحافظات على مستوى الجمهورية .

وأسفرت جهود الحملة خلال شهر أغسطس 2023 عن ضبط  5972 قضية تسول، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالهم.

وكشف اللواء رأفت الشرقاوي مساعد وزير الداخلية السابق والخبير المروري في تصريحات خاصة لـ بلدنا اليوم عن عقوبة التسول وانواعه.

وقال إن التسول هو استجداء عطف الناس وشفقتهم وكرمهم بطلب المال او الطعام متخذين من العاهات الطبيعية او المصطنعة أو سوء الحال او الأطفال وسيلة للوصول إلى مأربهم واعتبار عملية التسول مهنة ورفض اى عمال أخرى نظرآ المكاسب الكبيرة التى يتحصلوا عليها .

 أنواع متعددة للتسول هى : -

التسول المباشر

التسول غير المباشر

التسول الإجباري

التسول الإختياري

التسول الموسمي

التسول العارض

تسول الشخص القادر

تسول الشخص الغير قادر

تسول الأشخاص الجانحين

التسول الإلكتروني

 واثار التسول كثيرة ومتعددة منها خلق جيل من البلطجية والمجرمين ومدمني المخدرات والخمور وانتشار اطفال الشوارع الناتجة عن حالات السفاح فمعظم المتسولين يتخذوا من اوكار الجريمة مرتع لهم لارتكاب كافة انواع الموبيقات واستقطاب النسوة الساقطات والاستغلال الجنسى والجسدي للنساء وسرقة الاعضاء والاتجار فى البشر وشيوع الفاحشة فى المجتمع ويعود هذا المظهر الغير اخلاقي للفقر والأمية والتسرب من التعليم وظاهرة الطلاق المتنامية وسفر الأباء سنوات عديدة خارج البلاد للبحث عن لقمة العيش وترك المسؤلية كاملة للزوجات التى لن تستطيع ان تقوم بدور التربية والتقويم بمفردها، اضافة للانحلال الخلقي الذى صادف كافة الشعوب وخاصة العربية نتيجة اساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتورط العديد من السيدات والفتايات فى ارتكاب جرائم صارخة ومنافية للاداب ولقيم المجتمع الشرقى .

عقوبات  المتسولين 

 نص القانون رقم 49 لسنة 1933 على عقوبة التسول بكافة أشكاله بالحبس الذى قد يصل إلى ثلاثة شهور وفى حالة العود بالحبس الذى يصل إلى سنة .

وتبذل وزارة الداخلية بكافة قطاعتها مجهودات كبيرة ومحسوسة  في مكافحة التسول ويظهر ذلك من خلال الحملات اليومية والاسبوعية والشهرية والربع سنوية والنصف سنوية والحملات المكبرة وخاصة الإدارة العامة لمباحث رعاية الاحداث ومكاتبها النوعية المنتشرة بكافة إدارات البحث الجنائي على مستوى الجمهورية وقد ظهر ذلك جليا من خلال الحملات التى أعلنت عنها وزارة الداخلية والتي اسفرت عن نتائج مبهرة في جرائم التسول اتخذت قبلها الإجراءات القانونية وتم العرض على النيابات المختصة في حينة.

اقرأ أيضا