«بلدنا اليوم» تقدم أبرز محاكمات اليوم الثلاثاء 29 أغسطس 2023

الثلاثاء 29 اغسطس 2023 | 10:18 صباحاً
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : محمود الطحاوي

تعقد ساحات القضاء اليوم الثلاثاء العديد من المحاكمات الهامة التي تشغل اهتمام الرأي العام والشارع المصري خلال الفترة الراهنة، وجاءت أهمهم، محاكمة مسؤولين بوزارة التربية والتعليم لتلقيهم رشاوي مالية.

وتعقد محكمة جنايات القاهرة، بعد قليل جلسة محاكمة مسئولين كبار بوزارة التربية والتعليم، وذلك لاتهامهم بتلقيهم رشاوي مالية قدرها نحو 300 ألف جنيه من رجل أعمال وصاحب مدرسة منارة المعادي الخاصة للغات، وهي واحدة من كبرى المدارس الخاصة بالمعادي، ومسئول أخر بالمدرسة، وذلك للإخلال بواجبات وظيفتهم.

وجاء أسماء المتهمين في القضية "نبيلة فاروق حسن - 59 سنة - مدير إدارة التعليم الخاص بمديرية التعليم بالقاهرة، وأحمد محمد سليمان - 55 سنة - موجه مالي وإداري بإدارة المعادي التعليمية، ومها جمال الدين بركات - 39 سنة - موجه مالي وإداري بإدارة المعادي التعليمية".

بالإضافة إلى "محمد عبدالعظيم عكاشة - 51 سنة - رجل أعمال ومالك مدرسة المنارة المعادي الخاصة للغات، ومصطفى عفيفي عبدالله - 61 سنة - محاسب مالي ومسئول بمدرسة المنارة المعادي الخاصة".

وكانت النيابة العامة قد وجهت إلى المتهمة الأولى في قرار إحالتها إلى المحاكمة الجنائية تهمة أنها بصفتها موظفة عمومية "مدير إدارة التعليم الخاص بمديرية التعليم بالقاهرة"، طلبت وأخذت لنفسها عطايا للإخلال بواجبات وظيفتها، وذلك بأن طلبت من المتهم الرابع رجل الأعمال ومالك مدرسة المنارة المعادي الخاصة بواسطة المتهم الخامس مبلغ 250 ألف جنيه على سبيل الرشوة مقابل إنهاء إجراءات زيادة رسوم التعليم والنشاط المميز والسيارة بمدرسة منارة المعادي الخاصة المملوكة للمتهم الرابع، باعتمادها كشف الأبحاث المالية بوجود خسارة للمدرسة على خلاف الحقيقة.

كما وجهت النيابة العامة إلى المتهمين الثاني والثالث في قرار إحالتهما للمحاكمة، تهمة أنهما بصفتهما موظفين عموميين الثاني "موجه مالي وإداري بإدارة المعادي التعليمية" والثالث "موجه مالي وإداري بإدارة المعادي التعليمية"، طلبا وأخذا لأنفسهما عطايا للإخلال بواجبات وظيفتهما المنوطة بهما.

استكمال محاكمة عامل متهم بقتل شخص في الوايلي

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، بعد قليل، جلسة محاكمة عامل وذلك على خلفية اتهامه بقتل شخص بسبب خلافات قديمة بينهما بمنطقة الوايلي.

وترجع تفاصيل الواقعة عندما تلقى قسم شرطة الوايلى بمديرية أمن القاهرة تلقى بلاغًا من أحد المستشفيات باستقباله عاملًا مصابًا بجرح نافذ وتوفى متأثرًا بإصابته، وبالانتقال وسؤال والده قرر بحدوث مشادة كلامية بين نجله وآخر "يحمل جنسية إحدى الدول" تطورت لتعدى الأخير على نجله بالضرب باستخدام سلاح أبيض، نتج عن ذلك إصابته.

وعقب تقنين الإجراءات، تم ضبط المشكو في حقه، وتبين أنه بائع "يحمل جنسية إحدى الدول"، وبحوزته السلاح المُستخدم في ارتكاب الواقعة "سكين"، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة بسبب خلافات سابقة بينهما، فتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة

محاكمة المتهم بقتل نجل لاعب الزمالك السابق عمر كشمير

تنطر الدائرة 23 بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الثلاثاء، محاكمة "عبد العزيز.م"، وذلك لاتهامه بقتل نجل لاعب الزمالك السابق عمر كشمير.

تنعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد حسني العالم، وعضوية المستشارين محمد فهمي عبد الكريم ومحمد عبد المنعم بركات ومحمد سامي عصر.

أمر إحالة المتهم

وذكر أمر الإحالة في القضية التي حملت رقم 9508 جنح قسم حلوان لسنة 2022 المقيدة برقم 2587 / 2022 كلي حلوان أن المتهم يوم 19 /5 /2022 بدائرة قسم شرطة حلوان بمحافظة القاهرة، قتل عمدا المجني عليه محمد عمر حسن كشمير مع سبق الإصرار.

وكشف أمر الإحالة أن المتهم حال سيره بمنطقة العزبة البحرية بدائرة قسم شرطة حلوان، استوقف المجني عليه وطلب منه مبلغ 100 جنيه، فرفض الأخير ودفعه، فطعنه المتهم طعنة نافذة في الصدر باستخدام سلاح أبيض مطواة بدون ترخيص، فأصابه قاصدًا قتله فأنهى بفعله حياته على النحو المبين بالتحقيقات، ووجهت جهات التحقيق للمتهم تهمة القتل العمد، وسرقة بالإكراه، وحيازة سلاح أبيض مطواة التي استخدمها في الاعتداء على المجني عليه.

 محاكمة صاحب كلب بتهمة إصابة مواطن بعاهة مستديمة

تعقد محكمه جنايات الأميرية جلسة محاكمة صاحب كلب، بتهمة إصابة مواطن بعاهة مستديمة بعدما عقره كلب "شرس" أطلقه المتهم في مشاجرة مع جيرانه، ما تسبب في إصابة شخص كان يمر في المكان بالصدفة وعقره الكلب في منطقة حساسة.

وكان قسم شرطة الأميرية تلقى بلاغا بنشوب مشاجرة في أحد الشوارع بمنطقة الأميرية، مما تسبب في إصابة شخصين أحدهما في حالة خطرة، وانتقلت قوات الأمن لمكان الواقعة وأوضح من التحريات والتحقيقات نشوب مشاجرة بين طرفين استخدم أحدهما "كلب شرس" على الطرف الثاني لترهيبهم.

وعقب ذلك عقر  الكلب شخصين أحدهما المجني عليه الذي كان يسير بالصدفة بالمكان وقت المشاجرة وعقره الكلب، مما أدى لإصابته ونقله إلى المستشفى.

وعقب تقنين الإجراءات تمكنت قوات الأمن بقسم شرطة الأميرية من القبض على المتهم، وتولت الجهات المعنية التحقيق في الواقعة، وتمت إحالته المتهم للمحاكمة.