آليات تعزيز السياحة التعليمية في مصر وكيف تدعم "النقل"خطوات التطوير

الثلاثاء 29 اغسطس 2023 | 02:12 صباحاً
وزير التربية والتعليم الفنى الدكتور رضا حجازى
وزير التربية والتعليم الفنى الدكتور رضا حجازى
كتب : نوران الرجال

السياحة التعليمية خطوة مهمة، وتعد من خطوات التطوير والتنمية في المنظومة التعليمية، حيث أعلن اليوم الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي استراتيجية السياحة التعليمية في مصر.

وكان ذلك بحضور المهندس كامل الوزير وزير النقل والفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء وقيادات وزارتي الخارجية والسياحة.

وبمشاركة لفيف من السفراء والمستشارين الثقافيين بالدول العربية والإفريقية والآسيوية وقيادات التعليم العالي والجامعات المصرية

السياحة التعليمية في مصر

تستهدف السياحة التعليمية  جذب الطلاب الوافدين لمتابعة الدراسة داخل مص، وهؤلاء الطلاب مصدرا لارتفاع الحصيلة الدولارية داخل البلاد بجانب تعزيز الروابط الثقافية والحضارية بين الدول.

الهدف الرئيس الذي يتمثل في السياحة التعليمية، هو التحصيل العلمي، والتعلم من التجارب، واكتساب المعارف الضرورية، وينتج عن ذلك القيام ببعض الأنشطة السياحية، وزيارة الأماكن التي تتيح التعرف على ثقافة البلدان الأخرى.

علاوة على ذلك تتمثل أهمية السياحة التعليمية في تعزيز الروابط الثقافية بين الدول من خلال ما يكتسبه الطلاب من معارف جديدة، وما ينقله من معلومات حول المكان الذي سافر إليه، والموضوع الذي بحث عنه خلال الرحلة التعليمية.

تعتبر السياحة التعليمية من أفضل الطرق لاكنساب الطلاب منظور جيد حول العالم، مما تسهم في مساعدة الطلاب بالحصول على ثقافات وخبرات جديدة، حيث إن السفر إلى بلدان مختلفة ينمي معلومات الطالب حول البلدان التي يزورها.

مزايا السياحة التعليمية       

• حصول الطالب على التحصيل العلمي المثالي واكتساب الخبرات والمعارف الجديدة. ·         

• السفر بين البلدان يطور معلومات الأفراد ويزيد من الثقافة. ·   

• مشاركة السائح وتجربته في التعلم والنمو الفكري وتطوير الذات والمهارات. ·    

• تتيح السياحة التعليمية الفرصة للاعتراف بالثقافات والشخصيات المختلفة من مناطق مختلفة. ·  

• المساعدة في التأقلم مع البيئات الجديدة والمساهمة في بناء المستقبل ومواجهة التحديات التي تتعرض الطريق. · 

• تعلم اللغات الأجنبية وإنشاء العلاقات مع الآخرين وفتح آفاق جديدة وخلق فرص جديدة واكتشاف مناطق أخرى .

تنتشر السياحة التعليمية اليوم في العديد من دول العالم، ومن أهم هذه الدول هي المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والسويد وأستراليا وكندا. تتعدد أشكال السياحة التعليمية

خطة التعليم لتعزيز السياحة في مصر 

وأكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن وزارة الطيران ستخفض 25% للطالب الوافد وأسرته على تذاكر الطيران يحصل عليها الطالب بموجب الكارت الخاص بالطالب، لدعم القدوم للدراسة الي مصر، فضلا عن إطلاق "فيزا تعليمية" والتي فور حصوله عليها يعد الطالب كأنه فى بلده ومن ثم يحصل على جميع الحقوق خلال مدة دراسته.

كما أضاف عاشور الي أنه تم فتح أكاديمية الفنون المصرية والتي تتبع وزارة الثقافة لجميع الطلاب الوافدين للدراسة بها ، وذلك بمنح كاملة وجزئية، بالإضافة إلي القيام بتقديم العديد من التخفيضات بها، كما أضاف أنه سوف يكون هناك تخفيضات كثيرة و من بين هذه التخفيضات 50 % تخفيضا على الحفلات والتذاكر التي تتبع وزارة الثقافة، بالإضافة إلي 50 % تخفيضا على دور الثقافة ولكل مراكز الإبداع.

وقال الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن المبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية تمتلك 7 مبادئ هامة منها أن الطالب المتواجد سفير لمصر ولدولته كما أن الطالب الوافد مبتكر فى العملية التعليمية ومتكامل فى العملية التعليمية.

ومن جانبه قال المهندس كامل الوزير، وزير النقل، أن الوزارة تقدم بعض المميزات للطلاب الوافدين، من أجل دعم السياحة التعليمية ومن بينها تقديم منح للطلاب بموجب كارت الاشتراك بناء على التأشيرة التعليمية من التعليم العالى.

وأضاف كامل الوزير أن التأشيرة التعليمية تفيد بأن الطالب الوافد هو دارس فى الجامعات المصرية، وبالتالي يمكنه الحصول على تخفيض 50% فى كل وسائل المواصلات التي تتبع الوزارة وهيئة السكك الحديدية وهيئة المترو.

بينما قالت غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار، إنه سيتم عمل تخفيض 50 % وذلك لجميع الطلاب الوافدين الدارسين بالجامعات المصرية، على دخول المناطق الأثرية.

وأشارت إلى أنه قد تم اعتماد دعم وزارة السياحة والآثار لدخول الطلاب الوافدين إلى المناطق السياحية بنفس قيمة دخول الطلاب المصريين.

وأضافت شلبي أن المبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية هي ضمن خطة الدولة في الوصول إلى 30 مليون سائح في 2030.

اقرأ أيضا