أسعار الكتب الخارجية تكوى أولياء الأمور في المنوفية

الخميس 24 اغسطس 2023 | 12:43 مساءً
كتب خارجية - صورة أرشيفية
كتب خارجية - صورة أرشيفية
كتب : محمود الزقم

أسعار الكتب الخارجية والتي عانى منها الآلاف من أولياء الأمور، والتي وصل سعر أحد الكتب إلى ما يقرب من 650 جنيهًا، الأمر الذى أصبح حجز عثرة في طريق التعليم للطلاب بالعديد من المراحل التعليمية، وناشد أولياء الأمور بأن يكون هناك حلول لتلك الأزمة.

الأسعار نار

قالت إحسان ربيع، ربة منزل بمحافظة المنوفية، أنها عندما بدأت تشترى الكتب الخارجية لأبنائها فوجئت بالأسعار الجنونية لها، وهو ما لا يمكن تحمله، مشيرة إلى أنه لديها أربعة أبناء في مراحل تعليمية متنوعة ما بين الابتدائية والإعدادية والثانوية، مشيرة إلى أن تلك الأمور تحتاج إلى ميزانية خاصة حتى تتمكن من تعليم أبنائها.

أزمات

على الجانب الأخر، يوجد عدد من أولياء الأمور قادرين على الشراء، نشاهد أولياء أمور أخرين غير قادرين على الوفاء لأبنائهم بأي شيء، وينتظرون أن يكون هناك أي مساعدات لهم حتى يتمكنوا من الوفاء بمطالب أبنائهم، في حالة من الانكسار الشديد لعدم قدرتهم على الوفاء بتلك المتطلبات.

مبادرات للحل

أطلقت العديد من الجمعيات المختلفة بمحافظة المنوفية العديد من المبادرات في سبيل توفير الكتاب للآسر غير القادرة على الشراء، وذلك من خلال البحث والتقصي عنهم وتوفير ما يريدون دون أن يكون هناك أي إعلام للأبناء حتى لا يكون هناك مشكلة مع أبائهم، وحتى يتم الحفاظ عليهم.

توفير الكتب

أعلن عدد من المواطنين أصحاب الخير توفير الكتاب لعدد من الأسر البسيطة غير القادرة على الشراء في مبادرات متنوعة لتوفير الكتاب الخارجي، علاوة على العديد من الجمعيات التي قامت بدورها في جمع الكتب القديمة من الطلاب ومحاولة توزيعها من جديد على الطلاب الجدد.

معلم العودة للكتاب المدرسى

وقال أحمد حسن، معلم بالمرحلة الابتدائية، أن الحل للأزمة في العودة للكتاب المدرسي والذى تنفق الوزارة حتى يتوافر بالمدارس ملايين الجنيهات، وهو البديل الأمن والأفضل لكل الطلاب، مشيرًا إلى أن الالتزام بالكتاب المدرسي الحل الوحيد للخروج من أزمة ارتفاع أسعار الكتاب الخارجي.