تحل اليوم .. الذكري 225 علي تأسيس المجمع العلمي المصري بالقاهرة

الثلاثاء 22 اغسطس 2023 | 02:43 صباحاً
المجمع العلمي
المجمع العلمي
كتب : أحمد محمد حنفي

تحل اليوم الذكري 225 علي تأسيس المجمع العلمي المصري بالقاهرة، الذي تم إنشاؤه بقرار من نابليون بونابرت، قائد الحملة الفرنسية في 22 أغسطس 1798، لتحقيق التقدم العلمى ونشر المعرفة،وبحث ودراسة الأحداث التاريخية، وبحث ودراسة الأحداث التاريخية ومرافقها الصناعية، وعواملها الطبيعية، فضلا عن إبداء الرأى حول استشارات قادة الحملة الفرنسية.

ورغم ذالك قيل ان الهدف الحقيق من إنشاءها هو دراسة مصر دراسة تفصيلية، لكيفية استغلالها من قبل المحتل الفرنسي ونتج عن هذه الدراسة كتاب < وصف مصر >، و كما توقف المجمعى عن العمل مؤقتا بعد مغادرة الحملة الفرنسيةمن مصر.

أهم كتاب وصف مصر

يعتبر كتاب وصف مصر واحدا من اهم الكتب من وقت الحملة الفرنسية على مصر حيث يقع فى 20 مجلدًا وتكمن أهميته في أنه يتضمن مجموع الملاحظات والبحوث التي تمت في مصر خلال الحملة الفرنسية، تمت كتابتها وتجميعها إبان الحملة الفرنسية على مصر حيث اصطحب نابليون بونابرت معه فريقا من العلماء من كافة التخصصات ليسجلوا ملاحظاتهم.

معلومات عن تأسيس المجمع العلمي بقرار من نابليون

يعتبر المجمع العلمى من أعرق المؤسسات العلمية، ومر على إنشائه أكثر من 200 عام، وضمت مكتبة المجمع العلى 200 ألف كتاب ومجلة، أبرزها أطلس عن فنون الهند القديمة، وأطلس باسم مصر الدنيا والعليا وأطلس ألمانى عن مصر وإثيوبيا.

وكان مقره فى دار أحد بكوات المماليك فى القاهرة ثم نقل إلى الإسكندرية عام 1859 وأطلق عليه اسم المجمع العلمى المصرى ثم عاد للقاهرة مرة أخرى فى عام 1880.

وضم المجمع قسم الآداب والفنون الجميلة، وعلم الآثار، والعلوم الفلسفية والسياسية، وقسم العلوم الطبيعية والرياضيات، وقسم الطب والزراعة والتاريخ الطبيعي، ويضم المجمع النسخة الأصلية لكتاب وصف مصر وهو عبارة عن20 مجلدًا كتبها علماء الحملة الفرنسي.

بعد ثورة يوليو 1952 أصبح المجمع العلمى تابعًا لوزارة الشئون الاجتماعية، وهو ما يعد تقليلًا من دور المجمع، وظل نحو أربعين عامًا شبه مغلق، لا يؤدى أى نشاط منذ الخمسينيات حتى التسعينيات.

احترق مبنى المجمع مساء السبت 17 ديسمبر 2011، فى إحدى موجات الثورة، أو ما يسمى بأحداث مجلس الوزراء، وقتها اتهم الدكتور كمال الجنزوري، رئيس الوزراء، المُتظاهرين بإحراق المبنى.

وبسبب حريق المجمع خسرت مصر النسخة الأصلية من كتاب وصف مصر.

الحريق الذى طال المجمع قضى على جميع الخرائط والوثائق النادرة، وكثير من المقتنيات الهامة؛ منها مذكرات ليوناردو دافنشي، وموسوعة الدستور الفرنسى الأصلى المعد عام 1789، ويتكون من 11جزء.

المجمع العلميالمجمع العلمي

اقرأ أيضا