خاص| حقيقة "فساد الأنسولين" بسبب انقطاع الكهرباء.. ورئيس شعبة الأدوية يجيب

الثلاثاء 15 اغسطس 2023 | 03:18 مساءً
علي عوف - رئيس شعبة الأدوية بغرفة القاهرة التجارية
علي عوف - رئيس شعبة الأدوية بغرفة القاهرة التجارية
كتب : مروة الجميل

يواجه المواطن المصري الآن مشكلة انقطاع التيار الكهربي المستمرة, وفقًا لتعليمات دكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري بغرض تخفيف الأحمال، مما آثار قلق البعض عن توافر أدوية الأنسولين وصلاحية استخدامها عقب تعدد مرات قطع التيار الكهربي.

وفي ضوء ما سبق نفى علي عوف رئيس شعبة الأدوية بغرفة القاهرة التجارية في تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم" ما تردد حول شائعات فساد أدوية الأنسولين.

وأضاف رئيس شعبة الأدوية، مؤكدًا إن ما يتردد مجرد أقاويل غير صحيحة، ومشددًا على أن المخزون الاستراتيجي لأدوية الأنسولين متوافر بكميات كبيرة، ولكن ربما تعاني بعض المناطق من سوء التوزيع بسبب عاملي كمية الطلب والوقت.

واستطرد علي عوف حديثه قائلًا: "إن شركات توزيع الأدوية لديها ثلاجات طبية لها القدرة على تحمل قطع التيار الكهربي لمدة ساعة أو أكثر قليلًا، كما هو الحال بشركات الأدوية في القاهرة, أما بالنسبة لثلاجات صيدليات المحافظات الأخرى، فمن الطبيعي إن كل صيدلية تضع آلية معينة للتعامل مع مثل هذه الظروف مما لا يؤثر بالسلب على صلاحية عبوات الأنسولين وغيرها من الأدوية التي تتطلب حفظها بالثلاجات.

واختتم رئيس شعبة الأدوية بتوجه المواطن إلى صيدلية الإسعاف بمنطقة رمسيس بوسط القاهرة باعتبارها من أهم الصيدليات التابعة للشرطة التي توفر بها هيئة الدواء جميع الأدوية وبكميات وفيرة.

يذكر إن دكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أصدر قرارًا نهاية شهر يوليو الماضي باتجاه الجهات الحكومية للعمل يوم الأحد من كل أسبوع Online خلال شهر أغسطس الجاري للحد من ضغط الأحمال الكهربائية من أجل عبور الأزمة.