خاص| وكيل خطة النواب: الدين العام سيتراجع خلال السنوات القادمة

الجمعة 11 اغسطس 2023 | 10:45 صباحاً
النائب ياسر عمر
النائب ياسر عمر
كتب : رفعت الهواري

قال النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الدين العام سواء داخلى أو خارجي هام جدًا وهو مشكلة عالمية وليس في مصر فقط، مؤكدًا على أن مصر تستطيع عبور هذه الأزمة كما عبرت الكثير من الأزمات.  

وأضاف النائب ياسر عمر، أن إجمالى الدين العام على مستوى العالم تخطى حاجز الـ 305 ترليون دولار، مشيرًا إلى أن نصيب إفريقيا أكثر من 1 ترليون دولار وهذا يمثل رقم ضئيل جدًا بالنسبة للدين العام العالمي، لافتًا إلى أن كل المشاكل التي نشعر بها في مصر مُصدرة لنا من الخارج نتيجة أزمات عديدة بدأت بكورونا وأخرها الحرب الروسية الاوكرانية.

الاقتصاد المصري قادر على امتصاص الصدمات

وأكد  وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن الاقتصاد المصري كبير وواسع ومتنوع وقادر على امتصاص الصدمات، ذاكرًا الأزمة المالية العالمية التي كانت عام 2008 ولم نشعر بها في، مشيرًا إلى أن أزمة كورونا لازلنا نشعر بصداها إلى الآن وكذلك تبعات الحرب الروسية الأوكرانية.

مصر من أكبر الدول المستوردة للحبوب

ولفت "ياسر" إلى أن هذه الأزمة العالمية الحالية كبيرة ونتج عنها ارتفاع في نسبة الفائدة وفي أسعار الحبوب، مشيرًا إلى أن مصر من أكبر الدول المستوردة للحبوب على مستوى العالم لأنها لازلت تقدم رغيف الخبز بسعر مخفض ولا يتماشي مع المتطلبات وبالتالي كل هذا له تأثير على الموازنة العامة والأكثر نسبة الفوائد الخاصة بالديون التي تمثل رقم كبير في الموازنة.

وأوضح أن الدين العام الفترة الماضية بدأ يرتفع بسبب تعويم الجنية، مؤكدًا على أنه خلال الـ ٤ سنوات القادمة سيهبط الدين العام لـ ٨٠% من الناتج المحلي وهذا مقبول جدًا، لأننا الآن في الـ٩٠ %، مطالبًا بزيادة العمل والإنتاج حتى نستطيع العبور بهذا الوطن إلى بر الأمان.

اقرأ أيضا