مسجد السيدة نفيسة.. تاريخ عريق منذ الدولة العباسية وحاضر مُرمم بتوجيهات رئاسية

الثلاثاء 08 اغسطس 2023 | 04:06 مساءً
null
null
كتب : سلمى ناصر

تحاول الدولة المصرية العناية بالتراث وتقديمه في أبهى صورة بعد ترميمه وعلاجه، وافتتاح الرئيس السيسي لمسجد "السيدة نفيسة" اليوم كان خير دليلٍ على ذلك، وفي السطور الآتية تعرض لكم "بلدنا اليوم" بعض المعلومات عن المسجد وعن افتتاحه بعد الترميم اليوم. 

مسجد "السيدة نفيسة" 

كان أول من شيد على قبر السيدة نفيسة "عبيد الله بن السري" والي مصر في الدولة العباسي، وفي عهد الدولة الفاطمية أُعيد بناء الضريح بعدما أضيفت له قبة، وتم تدوين اسم الخليفة الفاطمي المستنصر بالله وألقابه على لوح رخام قد وضع على باب الضريح.

كما جددت القبة في عهد الخليفة الفاطمي الحافظ لدين الله بعد أن حدث فيها بعض التصدعات والشروخ، وكُسي المحراب بالرخام سنة 532هـ (1138م)، إلى أن أمر السلطان الناصر محمد بن قلاوون أن يتولى نظارة المشهد النفيسي الخلفاء العباسيون، وأول من تولى النظر عليه هو الخليفة العباسي المعتضد بالله أبو الفتح أبو بكر ابن المستكفي وهو من بقايا العباسيين الذين هاجروا إلى مصر بعد أن قضى عليهم المغول سنة 1258م.

وتم تجديده مجددًا في عصر العثمانيين بعهد الأمير "عبد الرحمن كتخدا" وبني الضريح علي هذه الهيئة الموجودة عليه حتى تم ترميمه وتطويره بأوامر من الرئيس السيسي، والمسجد له مدخل للرجال ومدخل للنساء، وحديثًا تم تجديد المدخل وفرشه بالرخام الفاخر، وفي داخل المسجد ممر طويل يصل إلى المقام الشريف، وفي هذا الممر يوجد لوحات مرسومة رائعة حب أهل البيت، وبعض الأشعار الرائعة في مدح أهل البيت.

توجيهات رئاسية لترميم مسجد "السيدة نفيسة"

في طور الاهتمام بآثار الدولة وأماكنها التراثية، افتتح الرئيس السيسي مسجد السيدة نفيسة بعد ترميمه، وأثناء الافتتاح كان الرئيس عبدالفتاح السيسي يستمع لكلمة السلطان مفضل سيف الدين سلطان طائفة البهرة بالهند التي عبر فيها عن شكره للرئيس السيسي وعن سعادته  بتكريمه بوشاح النيل وبمشاركته في افتتاح مسجد السيدة نفيسة.

 وتعرض لكم "بلدنا اليوم" بعض الصور:

nullnullnullnullnullnullالسيسي في مسجد السيدة نفيسةالسيسي في مسجد السيدة نفيسة

اقرأ أيضا