مصر تحتفل بذكرى تأميم قناة السويس.. فيديو

الاربعاء 26 يوليو 2023 | 11:15 صباحاً
قناة السويس
قناة السويس
كتب : أمين عبدالخالق

عرض برنامج "غرفة الأخبار" الذي يُذاع عبر قناة إكسترا نيوز تقريرًا عن ذكرى تأميم قناة السويس اليوم الاربعاء 26 يوليو 2023.

وقام الرئيس الراحل جمال عبدالناصر بتأميم قناة السويس في مثل هذا اليوم من عام 1956, ليعيد القناة التي حفرها المصريين بدمائهم إلى حضن الوطن, وجاء قرار التأميم من أجل إستعادة حق مصر في إدارة القناة وإيرادتها.

وتعد قناة السويس رمزا لعزة مصر وكرامتها, وتعتبر أهم وأقصر شريان ملاحي عالمي يربط الشرق والغرب, ولم يتوقف العمل فيها سواء بالتطوير في مجراها الملاحي أو إقامة مشروعات على ضفتيها ما يعتبر إضافة إقتصادية كبيرة لمصر.

وحققت قناة السويس أرقاما قياسية جديدة وغير مسبوقة خلال العام المالي 2022/2023, فحققت أعلى إيراد سنوي سجل في تاريخها, حيث بلغ 9.4 مليارات دولار.

تطوير قناة السويس

وقطعت قناة السويس شوطا كبيرا نحو تحقيق أستراتيجيتها الطموحة لتطوير المجرى الملاحي عبر تنفيذ سلسلة من مشروعات التطوير العملاقة, بداية من مشروع قناة السويس الجديدة مرورا بمشروع القطاع الجنوبي الجاري تنفيذه, والذي سيتيح زيادة الطاقة الاستيعابية في القناة إلى 6 سفن, وزيادة عامل الأمان الملاحي في ذلك القطاع بنسبة 28%.

استمرار التطوير في المجرى الملاحي للقناة بقيادة الرئيس السيسي, ساهم في أن تظل القناة مواكبة لكافة المتغيرات العالمية في مجال النقل البحري وحركة الملاحة العالمية, وذلك من خلال إتاحة كافة الأمكانات الكفيلة بأن يظل اسهام قناة السويس في خدمة حركة التجارة العالمية عند أعلى معدلاته, استشعارا بالأهمية الأستراتيجية لهذا المجرى الملاحي الهام.

وتضمنت جهود تطوير قناة السويس أيضا تنفيذ برنامج متكامل لبناء 28 قاطرة بحرية بجانب التركيز على تحقيق الأستدامة البيئية من خلال خفض الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2030, وذلك عن طريق تبني العديد من المبادرات الصديقة للبيئة مع العمل على تحويل أسطول سيارات الهيئة للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من البنزين والديزل.

اقرأ أيضا