أحلام أصبحت حقائق بعد يوليو.. تعرف على حكاية "السد العالي" أعظم مشروع هندسي في القرن العشرين

الاحد 23 يوليو 2023 | 12:43 مساءً
السد العالي
السد العالي
كتب : نوران الرجال

ثورة 23 يوليو.. عام من الإنجازات في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، وفي عام 1960 تم بناء السد العالي والذي يعتبر من أعظم إنجازات الثورة، وأوضح تقرير عن هيئة السدود أنه أعظم مشروع هندسي شُيد في القرن العشرين.

جيث أنشئ السد العالي في عهد جمال عبد الناصر بالتعاون مع السوفييت، حيث ساهم السد في التحكم في تدفق المياه الجوفية من أثار فيضان النيل، كما يستخدم في توليد الكهرباء، ويمكن أن يمر خلال السد تدفق مائي يصل إلى 11,000 متر مكعب من الماء في الثانية الواحدة.

كما بدأ بناء السد في عام 1960 وقد قدرت التكلفة الإجمالية بمليار دولار شطب ثلثها من قبل الاتحاد السوفييتي، وعمل في بناء السد 400 خبير سوفييتي واستكمل بناؤه في عام 1968، وافتتح رسميًا عام 1971.

ويبلغ طول السد 3600 مترًا، وعرض القاعدة 980 مترًا، وعرض القمة 40 مترًا، والارتفاع 111 مترًا، كما يبلغ حجم جسم السد 43 مليون متر مكعب من الأسمنت والحديد والمواد الأخرى.

السد العاليالسد العالي

العوامل الإيجابية للسد العالي

حيث عمل على حماية مصر من الفيضان والجفاف أيضاً حيث أن بحيرة ناصر تقلل من اندفاع مياه الفيضان وتقوم بتخزينها للاستفادة منها في سنوات الجفاف، وعمل السد العالي أيضًا على التوسع في المساحة الزراعية نتيجة توفر المياه والتوسع في استصلاح الأراضي وزيادة مساحة الرقعة الزراعية من 5.5 إلى 7.9 مليون فدان.

وعمل أيضًا على زراعة محاصيل أكثر على الأرض نتيجة توفر المياه، مما أتاح ثلاث زراعات كل سنة والتوسع في زراعة المحاصيل التي تحتاج كميات كبيرة من المياه لريها مثل الأرز وقصب السكر، كما أنه أدى إلى تحويل المساحات التي كانت تزرع بنظام الري الحوضي إلى نظام الري الدائم، كما عمل أيضًا على توليد الكهرباء التي أفادت مصر اقتصاديًا.

تقرير الهيئة الدولية للسدود عن السد العالي

وأوضح تقرير الهيئة الدولية للسدود، أن السد العالي في مقدمة كافة المشروعات، واختارته الهيئة الدولية كأعظم مشروع هندسي شُيد في القرن العشرين، عابرًا به كافة المشروعات العملاقة الأخرى مثل مطار «شك لاب كوك» في هونج كونج، ونفق المانش الذي يربط بين بريطانيا وفرنسا.

وأكد التقرير الدولي أن السد العالي تفوق علي 122 مشروعًا عملاقًا في العالم، لما حققه من فوائد عادت علي الجنس البشري ــ حيث وفر لمصر رصيدها الاستراتيجي في المياه بعد أن كانت مياه النيل من أشهر الفيضانات تذهب سدىً في البحر المتوسط عدا خمسة مليارات متر مكعب يتم احتجازه وذلك عام 2001.

السد العاليالسد العالي

وتجدر الإشارة هنا إلى أن أول من أشار إلى بناء هذا السد هو العالم العربي المسلم الحسن بن الحسن بن الهيثم -(ولد عام 965م وتوفى عام 1029م)، والذي لم تتح له الفرصة لتنفيذ فكرته، وذلك بسبب عدم توفر الآلات اللازمة لبنائه في عصره. 

اقرأ أيضا