أنباء سارة بانخفاض سعر الأرز.. تساؤلات وإجابات بشأن قرار الهند الأخير

الجمعة 21 يوليو 2023 | 10:22 مساءً
كتب : سلمى ناصر

بعد إعلان الهند قرارًا عن وقف تصدير الأرز، تساءل الكثير من الناس عن هل سيكون هذا سببًا لغلائه؟ وهل سيصبح هذا القرار عاملًا مؤثرًا على نقص الأرز في السوق المصري والعجز عند التجار؟

وفي السطور الآتية تجيب "بلدنا اليوم" عن هذه الاستفسارات:

أجاب رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز أن قرار الهند لن يؤثر إطلاقًا، لأننا لدينا ما يكفي من الأرز، وفي الأصل لا نستورده، وإن استوردنا هذه السنة فقد فعلنا ولكن بكمية بسيطة كلها تكفي لعشرة أيام فقط لا غير، وكان استيرادنا بسبب احتفاظ المُزارعين بالكمية التي زرعوها لنفسهم وفي مخلزنهم ليتكسبوا منها.

وصرح لنا حسين أبو صدام نقيب الفلاحين أن موسم الأرز الموجود حاليًا يعتبر أفضل موسم سيطرح منذ سنوات، حيث أنه يبلغ حوالي مليون و600 ألف فدان مزروعة بالأرز، إذ نتوقع أن إنتاجية الشعير ستصل إلى 6 مليون طن، بالتالي ستكون إنتاجية الأرز حوالي 3 أطنان ونصف من الأرز الأبيض، وهذه المدة ستكفينا وتزيد في الفترة الحالية،

وأضاف نقيب الفلاحين أن هذا القرار لن يؤثر في الوقت الراهن مع اتساع رقعة المزروعات من الشعير هذا الموسم بخلاف العام الماضي، أي لن نحتاج استيراد ولو حبة أرزٍ من الخارج.

أنباء سارة عن انخفاض سعر الأرز

هذا وقد صرح حسين أبو صدام في بيانٍ خاص لـ "بلدنا اليوم" أن أسعار الأرز ستبدأ في الانخفاض في الفترة المقبلة وسيكون سعر الكيلو حوالي 17 إلى 20 كحدٍ أقصى.