تشجيع وإعطاء وتوعية.. تصفح آخر نشاطات وزارة التضامن الاجتماعي

الثلاثاء 18 يوليو 2023 | 05:45 مساءً
كتب : سلمى ناصر

في الفترة الأخيرة، قامت وزارة التضامن بعدة نشاطات دعمت فيها روح الإنسانية، وقدمت الدعم المواطنين البسطاء المحتاجين لذلك فعلًا، وتم هذا برئاسة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، التي دعمت ذوي الهمم وشجعتهم على إبراز مواهبهم وكشفها للعالم، كما أصدرت أيضًا قرارًا بتوزيع طنين من اللحوم على من يحتاج, مع إقامتها ندوات توعوية, ومتابعة حملة "تكافل وكرامة".

وفيما يلي تعرض لكم "بلدنا اليوم" تقريرًا عن آخر الأنشطة التي نظمتها وزارة التضامن:

وزارة التضامن تستمر بمتابعة "تكافل وكرامة"

حيث تقوم غرفة عمليات وزارة التضامن الاجتماعي بمتابعة صرف المساعدات النقدية لـ "تكافل وكرامة" للأسر المستفيدة في هذا الشهر، حيث أشارت إلى انتظام الصرف اليوم الثلاثاء، من ماكينات الصرف الآلي، للأسر الأولى بالرعاية وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

وتتابع وزارة التضامن الاجتماعي بقراراتٍ من الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن، برنامج تكافل وكرامة بهدف تقديم المساعدات النقدية للأسر الفقيرة والأكثر احتياجًا، وذلك عن طريق الاستهداف الموضوعي للأسر التي لديها مؤشرات اقتصادية واجتماعية منخفضة تحول دون إشباع احتياجاتها الأساسية وكفالة حقوق أطفالها الصحية والتعليمية، بالإضافة إلى مد شبكة الحماية لتشمل الفئات التي ليس لديها القدرة على العمل والإنتاج مثل كبار السن 65 سنة فأكثر أو من هم لديهم عجز كلي أو إعاقة.

ولمعلومات أكثر عن "تكافل وكرامة"، اضغط هـنـا

التضامن تنشر "حكم تنظيم النسل"

نشرت وزارة التضامن الاجتماعي موضحةً عبر الصفحة الرسمية لها، على «فيس بوك»، أن البعض يشيع أن تنظيم النسل محرم شرعًا وضد الدين، ولكن وضح الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية من خلال الفتوى التالية حقيقة الأمر: «تنظيم النسل أمرٌ جائز شرعًا، بشرط موافقة الزوجين عليه، قياسًا على جواز العزل في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم-، ولا يتعارض ذلك مع دعوة الإسلام إلى التكاثر».

دار الإفتاء المصرية

وقد اختلط الأمر على أغلب الناس الذين أشاعوا أن تنظيم النسل مُحرم، فقد خلطوا بين "تحديد النسل" و"تنظيم النسل" وسنعرض الفرق بينهما في السطور التالية:

أجابت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الالكترونى، قائلة: "يجوز شرعًا تنظيم النسل بمعنى المباعدة بين فترات الحمل؛ لعذر يقتضي ذلك، كالمحافظة على صحة الأم ووقايتها من أضرار كثرة الحمل والولادة المتتالية؛ أو لتفرغها لتربية من لديها من أولاد، ولا يجوز شرعًا تحديد النسل بمعنى وقف الصلاحية للإنجاب نهائيًّا لغير عذر؛ لما فيه من منافاة لتعاليم الإسلام ومقاصده من الحفاظ على النسل".

وشرحت دار الإفتاء: "تحديد النسل بمعنى وقف الصلاحية للإنجاب نهائيًّا غير جائز شرعًا؛ لأنه يتنافى مع دعوة الإسلام ومقاصده في المحافظة على أنسال الإنسان إلى ما شاء الله، أما تنظيم النسل بمعنى المباعدة بين فترات الحمل؛ للمحافظة على صحة الأم ووقاية لها من أضرار كثرة الحمل والولادة المتتالية؛ أو لتفرغها لتربية من لديها من أولاد فمباح شرعًا".

وأضاف: "وهو أمر لا تأباه نصوص السنة الشريفة قياسًا على العزل، وقد كان العزل بهذا المعنى معمولًا به وجائزًا في عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، كما جاء في رواية الإمام مسلم في "صحيحه" عن جابر رضي الله عنه: "أن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يعزلون عن نسائهم وجواريهم في عهد رسول الله. وأن ذلك بلغه ولم ينه عنه".

فالفرق بين التحديد والتنظيم أن التحديد: هو وقف الحمل نهائيًّا عند حدٍّ معين من الأولاد لغير عذرٍ يقتضيه، وهو بهذا المعنى غير جائز شرعًا، أما التنظيم: فهو المباعدة بين فترات الحمل لعذرٍ يقتضيه؛ كالمحافظة على صحة الأم وغيره من الأعذار السابق سردها في بداية الجواب، وهو جائز شرعًا".

وكان هذا تحت لواء حملة «علشان ولادكم احسبوها صح»، التي أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعي، مؤخرًا وستسمر لمدة شهرين، وستكون المبادرة بهدف التوعية بقضايا الأسرة والتنمية، والتي ينفذها برنامج «وعي للتنمية المجتمعية»، نشرت وزارة التضامن الاجتماعي، حكم تنظيم النسل، للتوعية بأهمية تنظيم النسل، وذلك في إطار مبادرة «2 كفاية».

كما أن حملة «علشان ولادكم احسبوها صح» تنظمها نحو 15 ألف رائدة اجتماعية وتتضمن مناقشة عدد من الملفات والقضايا الهامة، منها: «الزيادة السكانية، التمكين الاقتصادي للأسر الأولى بالرعاية، وصحة الأم والطفل، مكافحة عمل الأطفال، التسرب من التعليم، زواج الأطفال، تنظيم الأسرة».

وتستهدف مبادرة «علشان ولادكم احسبوها صح» تنظيم حوارات مجتمعية، ندوات ثقافية، تنظمها نحو 15 ألف رائدة اجتماعية منتشرات في كل أنحاء مصر، وعدد من الجمعيات الأهلية الشريكة للوزارة.

توزيع 2 طن من اللحوم على القرى المحتاجة بالأسكندرية

توزيع 2 طن من اللحوم

أكدت الدكتورة ماجدة جلالة وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالإسكندرية، أنه فور استلام اللحوم، سيبدأ التوزيع بشكل فورى على الأسر الأَولى بالرعاية في المناطق الأكثر احتياجًا، ثم أقر اللواء محمد الشريف محافظ الأسكندرية، أن المحافظة تسلمت طنين من لحوم الأضاحي، ستوزع على 2000 أسرة، وبكافة أحياء الأسكندرية، هذا وتم توزيعها على الإدارات الاجتماعية التي بدورها ستسلمها للأسر الأكثر حاجةً بنطاق أحياء المحافظة.

وأشاد المحافظ بمشروع "صكوك الإطعام"، لافتًا إلى أنه من أهم مشروعات التكافل المجتمعى، ويأتى فى ضوء توجيهات رئيس الجمهورية بتوفير حياة كريمة لأهالينا البسطاء.

وقد شهدت الإسكندرية بوقتٍ سابق، تسلم 2 طن لحوم، من وزارة الأوقاف "صكوك الأضاحي"؛ لتوزيعها على الأُسر المحتاجة بنطاق محافظة الإسكندرية.

التضامن تدعم ذوي الهمم وتشجعهم على المشاركة بمسابقة "عمار"

مسابقة عمار

دعت ودعمت وزارة التضامن الاجتماعي ذوي الهمم للمشاركة في الموسم السابع من مسابقة «جائزة عمار لدعم المبدعين من ذوي الإعاقة» لعام 2023؛ ومبادرة "عمار" هي مبادرة إنسانية تهدف إلى اكتشاف الموهوبين من ذوي الإعاقة وتمكينهم ودمجهم في المجتمع، إضافة إلى اكتشاف أصحاب الأفكار والمشاريع والمبادرات من أفراد المجتمع والمنظمات غير الربحية والتي تخدم ذوي الهمم.

وأعرب الدكتور عمار بوقس رئيس مجلس إدارة جمعية الإرادة للموهوبين من ذوي الإعاقة والأمين العام لجائزة عمار لدعم المبدعين من ذوي الإعاقة عن تطلعه لمشاركة ذوي الهمم من مصر في هذه الجائزة؛ نظرًا لما تمتلكه مصر من مواهب فريدة، وأضاف أن هذا يتلاءم مع هدف المسابقة في مشاركة أصحاب المواهب الإبداعية والاستثنائية من ذوي الإعاقة في شتى مجالات الموهبة، وسيشارك فيها كافة أفراد المجتمع بأفكار ومشاريع مبتكرة تخدم ذوي الهمم وتسهل حياتهم، كما تشارك فيها الجمعيات والمؤسسات والمنظمات غير الربحية بمبادراتهم الاجتماعية ومشاريعهم التنموية.

ويبلغ مجموع جوائز الجائزة لهذا العام أكثر من ربع مليون ريال سعودي في جميع المسارات.

وسيتم استقبال طلبات الراغبين في المشاركة بالجائزة من هـنـا

علما بأن آخر موعد للتسجيل بتاريخ 31/07/2023.

وقد أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي كامل دعمها للجائزة، وتعهدها بتحفيز ذوي الإعاقة من المبدعين والمؤسسات والجمعيات الأهلية في مصر على التقدم للجائزة، مشيرة إلى استعداد الوزارة لتقديم كل أوجه الدعم والمساعدة لضمان أكبر انتشار للمسابقة، وتحقيق أحلام المبدعين من ذوي الهمم.

اقرأ أيضا