كارثة انهيار عقار حدائق القبة.. كواليس لحظات الرعب داخل الحي الشعبي وحصيلة الضحايا مُفزعة | القصة كاملة

الاثنين 17 يوليو 2023 | 10:59 مساءً
انهيار عقار بحدائق لقبة
انهيار عقار بحدائق لقبة
كتب : محمد حسن

كارثة كبيرة وقعت مع الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين، دون سابق إنذار داخل منطقة حدائق القبة وذلك إثر انهيار عقار سكني قديم مكون من 4 طوابق؛ مما أسفر عن وفاة 12 شخصًا ـ حتى الآن، لتمتلئ شوارع المنطقة في لحظات الهدوء إلى أصوات سيارات الإسعاف والنجدة بمحيط الحادث حتى تم انتشال ضحايا هذه المأساة.

ونستعرض خلال هذا التقرير، كافة المحطات التي جرت من الجهات المعنية منذ وقوع الحادث في تمام الساعة 4:34 صباحًا حتى هذه اللحظة.

ارتفاع عدد ضحايا انهيار «عقار حدائق القبة» إلى 12 متوفيًا

حيث كانت البداية عندما تلقت قوات الحماية المدنية بالقاهرة، بلاغًا بسقوط عقار مكون من 4 طوابق بشارع شارع مكاوي بنطاق دائرة قسم شرطة حدائق القبة.

على الفور انتقلت قوات الحماية المدنية لانتشال الضحايا من أسفل الأنقاض، وحتى الآن تمكنت من انتشال 12 متوفيًا بالإضافة إلى المصابين، وتم نقلهم لمستشفى الدمرداش لتلقي العلاج اللازم.

محافظة القاهرة تُشكل لجنة هندسية لفحص المنازل المجاورة للعقار المنهار

فيما انتقلت الأجهزة المعنية لمحافظة القاهرة، وعلى رأسها محمد عبدالوهاب، رئيس حي حدائق القبة، لموقع العقار المنهار بشارع مكاوي بنطاق دائرة قسم شرطة حدائق القبة، متفقدًا حادث الانهيار.

وشكلت محافظة القاهرة لجنة هندسية لفحص العقارات المجاورة، ومدى تأثرها بانهيار عقار حدائق القبة.

ضبط المتسبب في انهيار عقار حدائق القبة

وأشارت المعاينة الأولية، إلى أن سبب انهيار العقار، هو قيام مالك الطابق الأول بالعقار (تم ضبطه) بأعمال مخالفة دون تصريح من الحي، بهدم أحد الحوائط الداخلية الحاملة بغرض التوسعة ما أثر على العقار وأدى إلى انهياره.

النيابة تُعاين موقع انهيار عقار حدائق القبة

فيما انتقل فريق من نيابة حدائق القبة إلى مكان انهيار العقار المذكور، والذي أسفر عن 12 متوفيًا بينهم أطفال بالإضافة إلى حالات إصابة، وكلفت النيابة المباحث الجنائية بسرعة تحرياتها حول الواقعة.

النيابة الإدارية تجري معاينة تصويرية لموقع عقار حدائق القبة

أجرت النيابة الإدارية للإدارة المحلية بالقاهرة، بناءً على تكليف المستشار حافظ عباس رئيس هيئة النيابة الإدارية؛ في ساعة مبكرة من صباح اليوم الإثنين، معاينة تصويرية لموقع عقار حدائق القبة المنهار، وتم تشكيل لجنة من المنشآت الآيلة للسقوط بصورة عاجلة؛ للوقوف على أسباب انهيار العقار، وجاري استكمال التحقيقات.

القباج تتابع حادث انهيار عقار حدائق القبة

وجهت السيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، بصرف 60 ألف جنيه لأسرة كل متوفي من التضامن الاجتماعي وبنك ناصر الاجتماعي بالتنسيق مع محافظ القاهرة، وكذلك صرف المساعدات للمصابين، بالإضافة إلى رصد خسائر الممتلكات بعد انتهاء عمليات الحصر.

تحرك فوري وعاجل لمتطوعي التحالف الوطني بالقاهرة

أعلن التحالف الوطني للعمل الاهلي التنموي تقديم الدعم اللازم للأسر المتضررة جراء انهيار عقار بحدائق القبة، بصرف تعويضات مادية عاجلة بقيمة 50 ألف جنيهًا لأسرة المتوفي، كما أعلن صرف 25 ألف جنيهًا لكل مصاب من مصابي انهيار العقار.

النيابة العامة تباشر التحقيقات في واقعة انهيار عقار بحدائق القبة

وقد كلفت النيابة العامة الجهة الإدارية باتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة للحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين المجاورة للعقار المنهار، وأمرت كذلك بتشكيل لجنة ثلاثية من إدارة الإسكان بمحافظة القاهرة لفحص حالة العقار الإنشائية وملفه الترخيصي، وما اتخذ من إجراءات لتنفيذ قرار الترميم الصادر، وتحديد المتسبب في التقاعس عن تمام تنفيذه، وسند المسئولية في ذلك، وبيان سبب انهيار العقار، وإعداد تقرير مفصل بذلك.

فضلًا عن تشكيل لجنة أخرى من لجنة المنشآت الآيلة للسقوط بمحافظة القاهرة للانتقال لموقع العقار وإجراء المعاينة اللازمة له وللعقارات المجاورة لتحديد مدى وجوب إخلائها من عدمه، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في ذلك للحفاظ على الأرواح والممتلكات، وإعداد تقرير مفصل بذلك، كما طلبت النيابة العامة تحريات الشرطة حول الواقعة لبيان ملابساتها، وجارٍ استكمال التحقيقات.

انهيار عقار بحدائق لقبة
انهيار عقار بحدائق لقبة
انهيار عقار بحدائق لقبة
انهيار عقار بحدائق لقبة

اقرأ أيضا