« قتلوا زياد ودفنوه في المزرعة».. كواليس مقتل طفل الخانكة والسر في «التليفون»

السبت 15 يوليو 2023 | 10:02 مساءً
طفل الخانكة المقتول
طفل الخانكة المقتول
كتب : هيثم حمدان

من سرقة هاتفه إلى دخوله القبر.. عايزة حق أبني.. بهذه الكلمات عبرت أم الطفل زياد عن الحزن الشديد على فراقه.

جريمة الخانكة

وكانت منطقة الخانكة بالقليوبية قد شهدت حالة من الحزن والأسى على رحيل الطفل "زياد" ضحية جريمة خطف وقتل على يد اثنين من مدمني المخدرات لسرقة هاتفه  المحمول ثم قامو بدفن الجثة داخل حفرة. 

ومنذ قديم الأزل والإنسان يرتكب جريمة القتل التي بدأها قتل "قابيل" شقيقه "هابيل"، ثم فشل في دفن جثته وإخفائها  كما يتفنن المجرمون والقتلة في إخفاء معالم جرائمهم لتقيد ضد مجهول وحتى لا تكون هناك قضية من الأساس، فلا توجد جريمة بدون جثة

بلاغ بوقوع جريمة في الشارع

وتعود أحداث الواقعة عند ما تلقى مدير أمن القليوبية، إخطارا من مركز شرطة الخانكة، يفيد بتلقيه بلاغا من الأهالي بالعثور على جثة الطفل زياد أشرف، 12 سنة، طالب بالصف الأول الإعدادي بمدرسة الشمس الرسمية للغات، بجوار مستودع أنابيب بعزبة الهادي بدائرة مركز الخانكة، كانت أسرته أبلغت بتغيبه منذ أيام.

على الفور انتقلت أجهزة الأمن يبالقليوبية إلى مكان البلاغ وتم نقل جثة الطفل إلى المستشفى .

التحريات تكشف الواقعة

كثفت أجهزة الأمن بمديرية أمن القليوبية من جهودها لكشف ملابسات مقتل الطفل زياد حيث تبين أن مرتكبي الواقعة متهمين اثنين تتبعا الطفل أثناء خروجه من المنزل وقتلاه لسرقة هاتفه لإدمانهما تعاطي المواد المخدرة.

تفريغ كاميرات المراقبة 

أمرت جهات التحقيق بفحص كاميرات المراقبة بمنطقة جريمة خطف وقتل الطفل زياد أشرف ضحية اثنين من مدمني المخدرات الذين قتلاه وسرقا هاتفه المحمول ودفنا الجثة في حفرة.

و تبين أن الجناة قاما بخنق الضحية وشنقه وسرقته ودفن الجثة في حفرة في منطقة المزرعة، كما عاينت جهات التحقيق منزل الضحية وتحفظت على كاميرات المراقبة في محيط المنزل.

القبض على المتهمين

وبعمل التحريات وجمع المعلومات تمكنت قوات الأمن بمديرية أمن القليوبية من القبض على المتهمين  وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب الواقعة بدافع سرقة هاتفة لإدمانهما تعاطي المواد المخدرة.

حبس المتهمين 

أمرت النيابة العامة في القليوبية بحبس المتهمين بقتل الطفل زياد 4 أيام على ذمة التحقيق .

كما أمرت النيابة أجهزة الأمن بسرعة عمل التحريات حول الواقعة.

محاكمة المتهمين بقتل"طفل الخانكة"

تعقد محكمة جنايات بنها أولى جلسات محاكمة متهمين باستدراج الطفل "زياد أشرف" وسرقة هاتفه المحمول ومبلغ مالى وعندما عرفهما قاما بخنقه حتى زهقت روحه وقامو بتخلص من الجثة فى إحدى المناطق النائية المتاخمة للكتلة السكنية بدائرة مركز شرطة الخاكة بمحافظة القليوبية.

وأحال المحامى العام الأول لنيابات شمال بنها الكلية المتهمان وهما "محمد ع ح" و "محمد أ ش" لمحكمة الجنايات لأنهما فى غضون شهر ديسمبر من عام 2022 قتلا عمداً المجني عليه الطفل "زياد أشرف سعيد علي عطية" عمداً مع سبق الإصرار بأنهما بيتا النية وعقدا العزم على قتله عقب استدراجهما له.

17 يونيو.. تأجيل محاكمة المتهم بقتل طفل الخانكة 

قضت محكمة جنايات بنها بتأجيل محاكمة المتهمين بقتل الطفل "زياد أشرف" بعد استدراجه وسرقة هاتفه المحمول ومبلغ مالي، إلى جلسة 17 يونيو للمرافعة.

وأحال المحامى العام الأول لنيابات شمال بنها الكلية المتهمان وهما "محمد ع ح" و "محمد أ ش" لمحكمة الجنايات لأنهما فى غضون شهر ديسمبر من عام 2022 قتلا عمداً المجني عليه الطفل "زياد أشرف سعيد علي عطية" عمداً مع سبق الإصرار.

21 يونيو.. تأجيل محاكمة المتهمين بقتل طفل وسرقة هاتفه بالخانكة 

قررت محكمة جنايات القليوبية الدائرة الثالثة، تأجيل محاكمة المتهمين بقتل طفل زياد وسرقة هاتفه المحمول ومبلغ مالي، بدائرة مركز شرطة الخانكة إلى جلسة الأربعاء المقبل، وذلك لطلب أحد محامي المتهمين بالاطلاع على القضية مع استمرار حبس المتهمين.

تضمن أمر الإحالة أن المتهمين هما، محمد ع ح، ومحمد أ ش؛ لمحكمة الجنايات لأنهما في غضون شهر ديسمبر من عام 2022 قتلا عمدًا المجني عليه الطفل زياد أشرف سعيد علي عطية، عمدًا مع سبق الإصرار بأن بيتا النية وعقدا العزم على قتله عقب استدراجهما له إلى إحدى المناطق النائية إثر اتفاق سابق بينهما لسرقة متعلقاته، هاتف محمول ومبلغ مالي، وخوفًا من كشف أمرهما بعدما هددهما المجني عليه.

تأجيل محاكمة المتهمين بقتل "طفل الخانكة" في القليوبية

أجلت محكمة جنايات بنها بمحافظة القليوبية اليوم، الدائرة الثالثة، جلسة محاكمة المتهمين بقتل طفل وسرقة هاتفه المحمول ومبلغ مالي، لـ15 يوليو.

وتضمن أمر الإحالة أن المتهمين وهما، «محمد.ع.ح»، و«محمد.أ.ش»؛ لمحكمة الجنايات لأنهما في غضون شهر ديسمبر من عام 2022، قتلا المجني عليه الطفل زياد أشرف سعيد علي عطية، عمدًا مع سبق الإصرار بأن بيتا النية وعقدا العزم على قتله عقب استدراجهما له إلى إحدى المناطق النائية إثر اتفاق سابق بينهما لسرقة متعلقاته، هاتف محمول ومبلغ مالي.

أثناء المرافعة.. انهيار أسرة الطفل "زياد" داخل المحكمة بالقليوبية 

انهارت أسرة الطفل "زياد أشرف"، والذى قتل على يد شخصين لسرقة هاتفه المحمول بدائرة مركز شرطة الخانكة بمحافظة القليوبية، وذلك اثناء رفع الجلسة لبدء المداولة، بعد سماع مرافعة النيابة العامة بالقضية، وكذلك دفاع المتهمين، مطالبين القضاء بالقصاص العادل من المتهمين جراء جريمتهم النكراء بحق نجلهم.

وقد استمعت محكمة جنايات بنها، الدائرة الثالثة، برئاسة المستشار سيد رفاعى محمد حسين، وعضوية المستشارين عماد فتحى حلمى ويصا ومصطفى أنور أحمد مؤمن، وأمانة سر مينا عوض ميخائيل، لمرافعة النيابة العامة فى قضية مقتل الطفل "زياد أشرف"، 

إحالة أوراق المتهمين بقتل الطفل "زياد" بالخانكة لمفتي الجمهورية 

أحالت محكمة جنايات بنها، الدائرة الثالثة، أوراق المتهمين بقتل الطفل "زياد أشرف"، لسرقة هاتفه المحمول بدائرة مركز شرطة الخانكة بمحافظة القليوبية، إلى فضيلة مفتي الجمهورية لإبداء الرأى الشرعي فى إعدامهم، وحددت جلسة اليوم الأول من دور شهر أغسطس المقبل للنطق بالحكم. 

وأضاف أمر الإحالة، أن المتهمين خشيا من كشف أمرهما بعدما هددهما المجنى عليه وقاما باصطحابه إلى حيث مكان مقتله وما أن وصلا رفقته حتى قام المتهم الثانى بإسقاطه أرضاً وقام المتهم الأول بالجلوس عليه صوب قدمه ممسكاً يداه حال قيام المتهم الثانى بالإطباق على عنقه بيده مستمرا فى الإطباق عليها حتى لفظ أنفاسه.