تراث الرياضة المصرية.. 106 عام من الأهلي والزمالك

الثلاثاء 11 يوليو 2023 | 11:19 مساءً
الأهلي والزمالك
الأهلي والزمالك
كتب : محمد شداد

يعتبر التراث الشعبي لأي مجتمع، هو دليل على عراقته وأصالته، لأنه المعبر عن الأمة وشعبها، وكما أن هناك التراث الأدبي والثقافي، هناك أيضًا الرياضي.

ذلك التراث الذي وجده المصريون متنفسًا لهم منذ بدايته في أوائل القرن الماضي، أوان وقت الاحتلال الإنجليزي لمصر، تروي لنا قصص التاريخ عن حب المصريين لكرة القدم؛ حيث شهدت تلك الفترة أول مباراة جمعت بين الأهلي والزمالك، وبالتحديد عام 1917.

قبل الخوض في تلك المسألة، دعونا نركب آلة الزمن ونعود للوراء كثيرًا، وتحديدًا عام 1895.

لعلك تتساءل الآن عزيزي القارئ ماذا جرى في ذلك التوقيت؟

في الحقيقة، شهد هذا العام أول مباراة أقيمت على أرض مصر، فقد سمعنا كثيرًا عن الالتفات الشعبي والاهتمام غير المسبوق بأول مباراة كروية في تاريخ مصر، تلك المباراة التي جمعت بين فريق محمد أفندي ناشد والإنجليز، وتحديدًا عام 1895.

ونتيجة لهذا الالتفات والاهتمام، أذنت الحكومة المصرية مع بداية العام التالي 1896، بالسماح للمصرين بلعب كرة القدم في المدارس.

وعلى الرغم من أنه لا توجد معلومات كافية عن الفترة التالية، من 1896 إلى 1913، لكن دعونا نتفق أن تلك الفترة شهدت تكوين القاعدة الجماهيرية الكبيرة لكرة القدم في مصر، وأصبح الجميع يتحاكى بها.

في تلك الفترة تم تأسيس الأهلي عام 1907، والزمالك عام 1911، الذين نالا شهرة واسعة لدى قطاعات كثيرة في الشعب المصري، فكثيرًا ما نسمع من أجدادنا وهم يتحدثون بشغف كبير عن المباريات التي جمعت الفريقين، وعن ذهابهم إلى الاستاد لمشاهدة المباراة، والحديث في المقاهي والأزقة والشوارع عن الفريقين.

والآن تحظى مصر بأكبر فريقين لكرة القدم في الشرق الأوسط وأفريقيا، من حيث العراقة، في منافسة استمرت بينهما على مدار 106 عام، كانت البداية عام 1917.

في ذاك العام حدثت أول مباراة جمعت بين قطبي الكرة المصرية، وبالتحديد في التاسع من فبراير 1917، تلك المباراة التي شهدت تفوقا للمارد الأحمر على حساب فرسان القلعة البيضاء بهدف نظيف.

ويذكر المؤرخون أن تلك المباراة التي جمعت بين الفريقين لم تكن رسمية، بل  كانت مباراة ودية.

بينما وقعت ثاني مباراة يلتقي فيها الفريقان في السابع عشر من نوفمبر 1922، وكانت مباراة رسمية ضمن دوري منطقة القاهرة.

وعلى مدار 106 عام بين الأهلي والزمالك، تواجه الفريقان في 209 مباراة رسمية، حقق الأهلي فيها 87 انتصار، بينما حقق الزمالك 49 انتصارا، بينما تعادلا في 73 مناسبة.

سجل لاعبو الأهلي 302 هدف، بينما سجل لاعبو الزمالك 218 هدف.

وأما عن المباريات الودية، التقى الناديان في 21 مناسبة، انتصر الأهلي في 11 مباراة، بينما انتصر الزمالك في 7 مباريات، فيما تعادل الفريقان في 3 مباريات.

سجل لاعبو الأهلي في المباريات الودية 32 هدفا، بينما سجل لاعبو الزمالك 25 هدفًا.

وفي الحقيقة هناك الكثير من الأرقام، بين الناديين العريقين لا يكتفي المكان بذكرها، لكن نتركها للزمن يحكي ويسرد تاريخ أكبر فريقين في الشرق الأوسط.

ذاك الديربي الذي لا يمكن التكهن بنتيجته، مهما كانت حالة الأهلي والزمالك، فغالبًا ما تأتي النتيحة عكس التوقعات.  

اقرأ أيضا