عقب قرار استبدال البطاقات التموينية.. كل ما تريد معرفته عن الكارت الموحد

الثلاثاء 11 يوليو 2023 | 03:20 مساءً
بطاقات التموين
بطاقات التموين
كتب : سلمى ناصر

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه في خلال الأيام القليلة المقبلة سيتم إلغاء البطاقة التموينية والتي يبلغ عددها 23 مليون بطاقة، وتخدم حوالي 64 مليون مواطن، والتي يصرف السلع التموينية والخبز المدعم بها.

الحصول على الكارت الموحد

ويمكن الحصول على الكارت الموحد، عبر مكاتب البريد، والمكاتب التموينية، مجانًا، وستكون البداية من محافظة بورسعيد، على أن يتم استبدال كل البطاقات البالغ عددها 23 مليون بطاقة، على مستوى الجمهورية.

وتضمنت قرارات الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، البدء في تطبيق منظومة الكارت الموحد بمحافظة بورسعيد في الأول من أغسطس، على أن يكون الكارت الجديد، بالتعاون بين وزارة الاتصالات وهيئة البريد.

موعد تطبيق الكارت الموحد

وسيبدأ تطبيق المنظومة الجديدة، من محافظة بورسعيد، وسيتم تعميم التجربة على باقي المحافظات بعد تقييمها وتجربتها.

الخدمات التي يقدمها الكارت الموحد

وسيقدم الكارت الموحد خدمات التموين والتأمين الصحي الشامل وخدمات البريد والمعاشات، كما أنه سيتم استخدامه في المواصلات والبنوك في الفترات المقبلة.

كيفية تفعيل الكارت الموحد

ولكي يقوم المواطن بتفعيل الكارت الموحد، يتطلب الأمر فتح حساب شخصي بهيئة البريد.

الهدف من استبدال بطاقات التموين بالكارت الموحد

وأوضحت وزارة التموين، أن القرار جاء لعدم ترك الكارت لدى البدالين وأصحاب المخابز لاستخدامه في الحصول على الدعم في غير الأغراض المخصصة له من قبل الدولة. 

الفرق بين الكارت الموحد والبطاقة التموينية:

وذكرت الوزارة إن الكارت الموحد سيتواجد به حصة السلع التموينية ونقاط الخبز، بالإضافة إلى دمجه مع منظومة التأمين الصحي الشامل والخدمات البريدية، وسوف يتم إصداره مجانًا بدون تكلفة، مضيفًا أن التطبيق الفعلي للمنظومة سيبدأ من محافظة بورسعيد، وسوف تطبق المرحلة الأولى للمنظومة الجديدة بها، ومن ثم سيتم تطبيقها على كافة محافظات الجمهورية.

اقرأ أيضا